كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة انه طلب من البرلمان السماح له بالتوجه الى كوبا لمتابعة علاجه من مرض السرطان.
وقال تشافيز للصحافيين وهو يتلو طلبه الى البرلمان quot;اطلب السماح لي بالتغيب اعتبارا من السبت 16 تموز/يوليو لمواصلة العلاج اللازم لشفائي الكامل في هافاناquot;.

واضاف quot;سانتظر موافقة البرلمان وساتوجه الى هافانا لبدء ما نسميه المرحلة الثانية من هذه الاجراءاتquot;، موضحا ان هذه المرحلة الثانية quot;ستبدأ في الايام المقبلة لعلاج كيميائيquot;.
وينص دستور فنزويلا على ان يطلب رئيس الدولة موافقة البرلمان اذا اراد التغيب اكثر من خمسة ايام.

وكان تشافيز اعترف للمرة الاولى الاربعاء بان وضعه الصحي يتطلب معالجة كيميائية لكنه نفى شائعات تحدثت عن اصابته بسرطان المعدة او القولون.
وخضع تشافيز (56 عاما) لعملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني في منطقة الحوض في كوبا وبقي هناك لمدة شهر قبل ان يعود الاسبوع الماضي الى فنزويلا.

وذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; نقلا عن مصدرين مطلعين بدقة على الوضع الصحي لفنزويلا الاسبوع الماضي، ان رئيس فنزويلا مصاب بسرطان في القولون.
وعرضت الرئيسة ديلما روسيف التي عولجت من سرطان قبل توليها مهامها في الاول من كانون الثاني/يناير، على الرئيس الفنزويلي الخضوع لعلاج في احد المستشفيات المتخصصة في ساو باولو.

واعلنت وكالة الانباء البرازيلية اجينسيا برازيل الجمعة ان تشافيز سيتوجه الى البرازيل في الايام المقبلة لمتابعة علاجه في احد هذه المستشفيات.