قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: تظاهر مئات من انصار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد في كراكاس احتجاجا على العقوبات التي اعلنت الولايات المتحدة فرضها على الشركة النفطية الوطنية في فنزويلا بسبب علاقاتها التجارية مع ايران.

وسار المشاركون في هذه التظاهرة التي عنونت quot;المسيرة الكبرى من اجل السيادةquot; في وسط العاصمة مرددين شعارات ضد quot;امبريالية الولايات المتحدةquot; وحاملين لافتات كتب عليها quot;ايها اليانكيز (الاميركيون) عودوا الى دياركمquot;.

وقال وزير الطاقة والنفط ورئيس الشركة النفطية الوطنية رافاييل راميريز quot;لا احد يجب ان يتدخل في شؤون فنزويلا وسنقول للعالم اجمع ان علينا احترامهاquot;.

واضاف quot;الفنزويليون رفضوا التدابير الامبراليةquot;.

واشاد تشافيز عبر حسابه على موقع تويتر بتظاهرة كراكاس كاتبا quot;التظاهرة رائعة! هذه هي سلطة الشعب! هذا هو حب الوطن!quot;.

واعلنت واشنطن الثلاثاء اتخاذها تدابير بحق الشركة النفطية الوطنية الفنزويلية وستة كيانات اجنبية اخرى في اطار جهودها لاحتواء البرنامج النووي الايراني المثير للجدل من خلال ردع الشركات العالمية عن ابرام صفقات مع ايران.

ولن تتمكن الشركة الفنزويلية من الحصول على برامج تمويل او تكنولوجيا اميركية ولا المشاركة مباشرة بعقود مع الولايات المتحدة، الا ان الشركة سيظل في امكانها بيع النفط الى الولايات المتحدة التي تعتبر سوقها الاول.

كما ستتمكن من بيع نفطها الخام بواسطة الشركة المتفرعة منها في الولايات المتحدة (سيتغو).