كراكاس: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت نواب المعارضة الى الحوار والمصالحة، وذلك في مداخلته السنوية امام الجمعية العامة في فنزويلا.
وقال تشافيز متوجها الى مجموع البرلمانيين quot;لديكم جميعا المسؤولية الكبرى في زرع بذور الحوار والنقاش والوفاق الوطنيquot;.

واضاف quot;دعونا لا نفوت هذه الفرصة الجديدةquot;.
ومنذ 5 كانون الثاني/يناير وبنتيجة انتخابات 26 ايلول/سبتمبر التشريعية، تملك المعارضة 40% من المقاعد البرلمانية، في حين كان التمثيل الوطني خلال السنوات الخمس الماضية مسيطرا عليه بشكل كبير من جانب القوى المؤيدة لتشافيز.

وقال تشافيز متوجها الى خصومه السياسيين quot;حضرات المعارضين، انكم تعتقدون انني شرير حقيقي لا يمكن التكلم معه، ونحن نعتقد انكم اشرار حقيقيون لا يمكن التكلم معهم. فلنطرد الاشرار ولتحيا الانسانية والافكار والنقاشquot;.
وتابع quot;في نهاية المطاف، كلنا فنزويليون. لن ترحلوا من هنا ولن نفعل ذلك ايضاquot;.

الى ذلك، اشار تشافيز الى امكان تخليه quot;خلال اربعة او خمسة اشهرquot; عن الصلاحيات الاستثنائية التي منحتها اياه الجمعية العامة السابقة حتى منتصف العام 2012.
وكانت الجمعية العامة اقرت في كانون الاول/ديسمبر هذه الصلاحيات الاستثنائية التي تخول تشافيز اصدار تشريعات بواسطة مراسيم ومن دون مناقشة.

وقد بررت السلطة هذا التدبير بضرورة المعالجة السريعة للوضع الناشئ عن الامطار الغزيرة التي اجتاحت فنزويلا نهاية العام 2010 واسفرت عن 130 الف منكوب.
واحتجت المعارضة على هذا التقليص من صلاحياتها. كما واجه اقرار القانون حول الصلاحيات الاستثنائية انتقادات من جانب منظمة الدول الاميركية والولايات المتحدة.

وقال تشافيز السبت امام الجمعية العامة انه ينوي الانتهاء quot;خلال اربعة او خمسة اشهرquot; من اقرار التدابير التي يراها ضرورية.
واضاف انه في هذه الحال quot;ساكون في وارد الطلب الى الجمعية الوطنية الغاءquot; قانون الصلاحيات الاستثنائية.

وتشافيز، الموجود في الحكم منذ العام 1999، استخدم صلاحيات خاصة للتشريع اعوام 2000 و2001 و2008، مصادقا بواسطة مراسيم على اكثر من مئة قانون.