Hugo Chavez, Bashar Assad

أكد تشافيز دعم بلاده حق سوريا في استعادة الجولان، فيما جدد الاسد اتهامه لاسرائيل بعدم جديتها في تحقيق السلام.


دمشق: اعرب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مساء الخميس في دمشق عن تاييده لسوريا في مطالبتها باستعادة هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل، في ختام مباحثاته مع الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال تشافير خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس السوري بشار الاسد quot;اتمنى ان ياتي اليوم الذي ازور فيه الجولان بعد تحريرهquot;.

من جهته، اشار الاسد الى ان quot;موقف تشافيز واضح دائما ويعبر عن دعمه لمواقف سوريا واستعادة أراضيها كاملة في الجولانquot;.

واحتلت اسرائيل الجولان في 1967 وضمته العام 1981، الامر الذي لم يعترف به المجتمع الدولي.

وتطالب دمشق باستعادة كامل الهضبة التي تشرف على شمال اسرائيل ويقيم فيها نحو عشرين الف مستوطن يهودي.

وجدد الاسد اتهامه لاسرائيل بعدم جديتها في تحقيق السلام وقال quot;ان احد الاطراف الرئيسة في الصراع وهو اسرائيل غير جاهز وغير راغب بان يقدم شيئا من اجل عملية السلامquot;. وتابع الاسد بان هذا الطرف quot;يقوم بعمل تكتيكي فقط لكي يقنع العالم ولو بعملية أصبحت غير مقنعة وعملية فاشلة لاقناع للعالم بانه يرغب بالسلام وان الطرف العربي هو من يعارض السلامquot;.

وبدات سوريا واسرائيل العام 2008 مفاوضات غير مباشرة بواسطة تركية محورها استعادة هضبة الجولان لكن هذه المفاوضات توقفت اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في شتاء العام نفسه.

واعتبر الرئيس السوري ان quot;التحركات الاخيرة في ظل المبادرات الاخيرة وتحديدا المبادرة الاميركية لتحريك مسارات السلام مازالت في بداياتهاquot;.

واضاف ان هذه المحاولات quot;كانت في البداية عبارة عن سبر والان انتقلت الى نقاش ولكن لا يوجد شيء فعليquot;، مؤكدا quot;ما زلنا في مرحلة الحوار مع القليل جدا من الامل بان تحقق هذه المحاولات شيئاquot;.

واكد تشافيز ان علاقة بلاده مع سوريا هي quot;علاقة تحالف مبنية على الحب لان شعبينا يحبان بعضهما والامور الكبيرة تبنى فقط على أساس المشاعر والروحquot;.

وتابع تشافيز quot;اننا لا نقيم علاقات فقط لكي نستمر بالحياة وانما لنسرع سقوط السيطرة الامبريالية ولكي يولد العالم الجديد المتوازنquot;، مضيفا quot;اننا نعبد طريقا اخر غير الطريق الذي كانت ستفرضه علينا الولايات المتحدةquot;.

وقال quot;علينا تسريع ولادة عالم تعددي ومتوزان. بفضل جهود ملايين الاشخاص والقادة مثل الرئيس الاسد سنرى هذا العالم خلال السنوات المقبلةquot;.

وكان الرئيس تشافيز وصل الى دمشق ليل الاربعاء الخميس بعد زيارته لايران، في اطار جولة دولية هدفها تعزيز العلاقات التجارية ليوغسلافيا مع اوروبا الشرقية والشرق الاوسط.