كراكاس: اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد الولايات المتحدة بالوقوف وراء تمرد الاف الشرطيين الذين حصل الجمعة في الاكوادور وذلك في مقالة اسبوعية ينشرها في صحف موالية للحكومة.

وبعدما اشاد بموقف الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا خلال التمرد، رفض تشافيز الرواية القائلة بانها مجرد انتفاضة عفوية تمت بدوافع المطالبة بزيادة الرواتب واعتبر انها تخفي وراءها quot;قوى اخرى ومصالح اخرى سريةquot;.

واضاف الرئيس الفنزويلي زعيم اقصى اليسار في اميركا اللاتينية ان quot;واشنطن نفضت الغبار عن مخططاتها القديمة لتدبير انقلابات من اجل القضاء على حكومات غير خاضعة لهاquot;.

واشاد بموقف الرئيس الاكوداوري الذي احتجز لساعات من قبل رجال الشرطة المتمردين بعدما كان اشار كوريا الى حصول quot;انقلابquot;.

وكتب تشافيز quot;نكن كل الاعجاب لرافايل كوريا بسبب الشجاعة التي ابداها عبر المجازفة بحياته لكي يبقى حازما وعدم الرضوخ للضغوط والابتزازquot;.

وقد قتل عشرة اشخاص على الاقل خلال اعمال العنف التي رافقت تمرد الشرطة وعملية انقاذ الرئيس كوريا الذي كان محتجزا من قبل شرطيين كما اعلنت مصادر طبية ورسمية السبت.

واعلن قائد الشرطة الاكوادورية فريدي مارتينيز الجمعة استقالته بسبب فشله في منع التمرد. وقال مارتينيز ان quot;هدوءا نسبياquot; عاد الى صفوف الشرطة التي تضم اربعين الف رجل.