هافانا: زار الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الثلاثاء الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في منزله البروتوكولي في هافانا وبحث معه على مدى اربع ساعات العلاقات الثنائية والوضع الدولي، على ما افادت الصحافة الكوبية الاربعاء.

وذكرت صحيفة غرانما انه خلال هذا quot;اللقاء الودي الذي استمر اربع ساعات، استحضر (المسؤولان) بداية المناقشات التي افضت الى توقيع اتفاقية التعاون الشاملة بين كوبا وفنزويلاquot;. ونشرت الصحيفة ثلاث صور يظهر فيها كاسترو (84 عاما) واقفا مع هوغو تشافيز، وهو يبدو بصحة جيدة.

ووقع تشافيز الاثنين على تمديد اتفاق التعاون الذي اطلق العام 2000 مع فيدل كاسترو لمدة عشر سنوات، خلال حفل جرى برئاسة الرئيس الكوبي راوول كاسترو شقيق فيدل كاسترو وخلفه في السلطة. وفنزويلا هي الشريك الاقتصادي الاول للجزيرة الشيوعية التي تمدها بالاف المتعاونين والخبراء مقابل الحصول على منتجات ولا سيما النفط.

وكان فيدل كاسترو الذي سلم شقيقه مهام الرئاسة في تموز/يوليو 2006 اثر اصابته بوعكة صحية، ظهر علنا عدة مرات في تموز/يوليو وايلول/سبتمبر للتحذير من مخاطر حرب نووية بين الولايات المتحدة وحليفها الاسرائيلي من جهة، وايران من جهة اخرى.