هافانا:يرى قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو أن إسرائيل لن تكون البادئة بمهاجمة إيران وذلك لأن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929 بأن تكون أول مَن يهاجم إيران عند الضرورة كما جاء في مقال جديد له نُشر يوم الأربعاء.

وأشار كاتب المقال إلى أنه يتفق مع ضباط سابقين من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية حذروا الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يخطط لمهاجمة إيران بصورة فجائية لكي تضطر الولايات المتحدة لمحاربة إيران، لكن بعد صدور قرار 1929 الذي يوحي مضمونه بأن الولايات المتحدة تعهدت بأن تكون أول من يهاجم إسرائيل لن يجرؤ نتانياهو على أن يكون هو البادئ بمهاجمة إيران لأن هذا سيجعله خصما للدول النووية كافة.

أما بالنسبة لأوباما فإن كاسترو لا يجده quot;قاتلاquot; بمعنى أنه لا يظن أن أوباما يستطيع أن يصدر أوامره لمهاجمة إيران لأنه يكون في هذه الحالة كمَنْ يأمر بقتل مئات ملايين الأبرياء.
وقد أشار كاسترو في وقت سابق إلى أن السياسة الأمريكية والإسرائيلية تجاه إيران يمكن أن تؤدي إلى حرب نووية من الممكن أن تبدأ عندما تعتدي القوات الأمريكية أو الإسرائيلية على السفن الإيرانية.