عبر الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن تخوفه من قيام إسرائيل بشن هجوم على المنشآت النووية الإسرائيلية.

هافانا: اعرب الزعيم الكوبي الشيوعي فيدل كاسترو عن تخوفه من هجوم نووي تشنه الحكومة quot;الموغلة في رجعيتهاquot; في اسرائيل على ايران المتهمة بالسعي الى حيازة السلاح النووي.

وكتب الرئيس الكوبي السابق (83 عاما) في مقال نشرته الاربعاء الصحافة المحلية وموقع quot;كوبا.ديبيت.كيوquot; على شبكة الانترنت، ان الامم المتحدة التي ستصوت الاربعاء على فرض عقوبات جديدة على ايران quot;لا تستطيع ان تغير مجرى الاحداث، وسرعان ما سيصطدم الموغلون في رجعيتهم الذين يحكمون اسرائيل بالمقاومة الايرانيةquot;.

واعتبر كاسترو الذي ما زال الامين العام الاول للحزب الشيوعي الحزب الوحيد المرخص له في الجزيرة ان quot;اسرائيل لن تمتنع من تلقاء نفسها عن تشغيل واستخدام قوتها النووية الضخمة التي انشأتها الولايات المتحدة. والاعتقاد خلاف ذلك تجاهل للحقيقةquot;.

ورأى كاسترو العدو اللدود منذ نصف قرن quot;للامبرياليةquot; الاميركية حليفة اسرائيل انه quot;من الواضح انهم (الاسرائيليون) سيحاولون تدمير المنشآت التي تخصب فيها ايران جزءا من الاورانيومquot;.

واضاف قائد الثورة الكوبية في 1959 quot;من الواضح ان اسرائيل ستتصرف، على غرار ما فعلت دائما، بتعصب فاشي، كما فعلت قوات النخبة لديهاquot; التي هاجمت اسطولا كان ينقل مساعدة انسانية مرسلة الى قطاع غزة الخاضع للحصار الاسرائيلي.

وتشتبه البلدان الغربية في سعي ايران الى حيازة السلاح النووي بحجة البرنامج المدني، الا انها تنفي هذه الاتهامات. وقد صدرت في حقها حتى الان ثلاثة قرارات من الامم المتحدة بفرض عقوبات لرفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة كتخصيب اليورانيوم واعادة المعالجة.