هافانا: يطل الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الاثنين في برنامج على شاشة التلفزيون الكوبي للمرة الاولى في غضون ثلاثة اعوام بعد ايام على زيارته احد المراكز العلمية في هافانا في ظهور علني نادر له منذ تخليه عن السلطة.

ويحل فيدل كاسترو (83 عاما) ضيفا مميزا في البرنامج السياسي quot;الطاولة المستديرةquot; الذي يخصص حلقته الاثنين لمناقشة الاوضاع في الشرق الاوسط خصوصا الوضع السائد بين ايران والقوى الغربية الكبرى، على ما اوردت صحيفة غرانما التي لم توضح ما اذا كانت المقابلة مسجلة ام مباشرة.

وكتب الرئيس السابق واب الثورة الكوبية مقالات عدة في الصحافة المحلية خلال الاسابيع الماضية حول هذا الموضوع، من دون التطرق بشكل مباشر الى التطورات الاخيرة في كوبا، وخصوصا الى قرار شقيقه راول بالافراج عن 52 معتقلا سياسيا مسجونين منذ العام 2003 في مهلة اربعة اشهر.

واطل كاسترو في 2007 في مقابلة مسجلة عبر البرنامج نفسه تحدث فيها عن مرضه الذي ارغمه في تموز/يوليو 2006 على ترك السلطة وتسليم مقاليد الرئاسة لشقيقه راول. واجرى كاسترو الاربعاء زيارة مفاجئة الى معهد علمي في هافانا، في اول ظهور علني له منذ كانون الاول/ديسمبر حين ذهب للقاء الرؤساء الذين زاروا كوبا، وذلك بحسب صور نشرها السبت موقع كوبي رسمي.

وظهر كاسترو (83 عاما) مرتديا بذلة رياضية باللونين الابيض والازرق وهو يزور المعهد الوطني للبحوث العلمية بمناسبة الذكرى ال45 لتأسيسه، وذلك بحسب الصور التي التقطها نجله المصور اليكس كاسترو، ونشرها موقع quot;كوبا ديبايت.كوquot; الرسمي، في تغطية لهذه الزيارة النادرة منذ اربع سنوات.