أجرى الرئيس البرازيلي محادثات مع الزعيم التاريخي لكوبا فيديل كاستروا لأكثر من ساعتين.

هافانا:اعلن الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي يقوم بزيارة عمل لكوبا، انه وجد الاربعاء quot;رفيقه القديمquot; فيدل كاسترو بصحة جيدة وذلك بعد محادثات استمرت لاكثر من ساعتين مع الزعيم التاريخي لكوبا.
وقال لولا للصحافيين quot;اجتمعت به وكان اجتماعا بين صديقين قديمين، بين رفيقين قديمين. انه مهتم كثيرا بما يجري في البرازيل. اجرينا محادثات قصيرة لمدة ساعتين ونصفquot;.

واضاف quot;تبادلنا افكارا وناقشنا عدة مسائل من قصب السكر الى الصويا والحليب والكهرباء ووجدته بصحة جيدة ووجدته افضل من المرة السابقة وانا سعيد بذلكquot;. وتعود زيارته الاخيرة لفيدل كاسترو الى تشرين الاول/اكتوبر 2008.
وبدا اب ثورة 1959 الذي تخلى عن السلطة عام 2006 لاسباب صحية، بثاب الرياضة ويضحك ومسمر في الصور التي نشرت عن هذا اللقاء الذي شارك فيه ايضا شقيقه وخليفته راوول كاسترو (78 عاما).

وكان لولا قد وصل مساء الثلاثاء الى كوبا بعد قمة المكسيك للدول اللاتينية. وقد تكون زيارته هذه لكوبا اخر زيارة له بوصفه رئيسا والتي شوشتها وفاة السجين السياسي الكوبي اورلاندو زاباتا (42 عاما) بعد اضراب عن الطعام لمدة شهرين ونصف.
ورفع منشقون رسالة مفتوحة الاحد الى لولا كي يبحث مصير المنشق مع السلطات الكوبية خلال زيارته لكوبا.

واكد لولا انه ليس على علم بهذه الرسالة ولكنه اعرب عن quot;اسفه العميقquot; لوفاة المنشق.
وافتتح لولا الاربعاء اعمال تحديث مرفأ مارييل (50 كلم الى غرب هافانا) الذي وعدت حكومته باستثمار ما مجموعه 300 مليون دولار فيه.

ويغادر لولا صباح الخميس كوبا متوجها الى هايتي.
وحسب مصادر دبلوماسية، فانها اخر زيارة بدون شك للولا الى كوبا بوصفه رئيسا فهو ولا يستطيع بموجب الدستور الترشح لولاية رئاسية جديدة في تشرين الاول/اكتوبر في البرازيل وهو يدعم ترشيح المتمردة السابقة ديلما روسيف.