دعا الرئيس الكوبي إلى انعقاد المؤتمر السادس للحزب الشيوعي في أبريل وهو الأول منذ 13 عامًا.


هافانا: دعا الرئيس الكوبي راوول كاسترو إلى انعقاد المؤتمر السادس للحزب الشيوعي في نيسان/أبريل 2011، وهو الأول منذ 13 عامًا، وسيخصص لـquot;تحديث النموذج الاقتصاديquot; للدولة، وبالتالي لإلغاء 500 ألف وظيفة في القطاع العام.

وأعلن كاسترو بحضور نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية العاشرة للتعاون بين البلدين ان quot;المكتب السياسي قرر الدعوة الى انعقاد المؤتمر السادس في النصف الثاني من نيسان/ابريل 2011 بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين للانتصارquot; في خليج الخنازير على معارضين للزعيم الكوبي انذاك فيدل كاسترو بعد تدريبهم من قبل وكالة الاستخبارات الاميركية.

وتم تأجيل انعقاد المؤتمر السادس الذي يفترض ان يضم كل ممثلي الحزب وان يعقد كل خمس سنوات، باستمرار منذ العام 2002.

واعلن كاسترو ان المؤتمر سيخصص لـquot;تحليل تحديث النموذج الاقتصادي الكوبيquot; ولـquot;تبني الخطوط العريضة على صعيدي السياسة والاقتصادquot; في البلاد للسنوات الخمس المقبلة. وكان كاسترو اعلن الشهر الماضي اصلاحا واسعا للعمل يقضي بالغاء 500 الف وظيفة من القطاع العام بحلول نهاية الفصل الاول من العام 2011 اي 10% من السكان في سن العمل.

ومع ان راوول كاسترو (79 عاما) هو السكرتير الثاني للمؤتمر الا ان سكرتيره الاول يظل فيدل كاسترو (84 عاما) اب الثورة ولو انه تنازل منذ العام 2006 عن رئاسة البلاد لشقيقه راوول.