واشنطن: انبرى الزعيم الكوبي فيديل كاسترو للدفاع عن الشعب اليهودي quot;المفترى عليه تاريخيا اكثر كثيرا من المسلمينquot; وذلك في حديث لشهرية اميركية طلب منها كاسترو نقل هذه الرسالة الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.
وقال فيديل كاسترو quot;لا اعتقد ان احدا تعرض لافتراءات مثل اليهود. اكثر بكثير من المسلمينquot; وذلك في لقاء على مدار ثلاثة ايام في كوبا مع جيفري غولدبرغ الصحافي في مجلة quot;ذي اتلانتيكquot; الشهرية.

واضاف الرئيس الكوبي السابق (84 سنة) quot;اليهود تعرضوا للافتراءات اكثر بكثير من المسلمين لانهم اعتبروا مسؤولين عن كل شيء. لكن لا احد يلوم المسلمينquot; وذلك في لقاء اول استغرق خمس ساعات نشره جيفري غولدبرغ في مقال بث على الموقع الالكتروني للمجلة.
واكد كاسترو في هذا اللقاء على ضرورة ان تدرك الحكومة الايرانية ان اليهود quot;طردوا من ارضهم، واضهدوا واسيئت معاملتهم في جميع انحاء العالم بصفتهم قتلة الربquot;.

واضاف ان quot;اليهود عاشوا وجودا اصعب منا بكثير. لا شيء يمكن ان يقارن بالهولوكوست (المحرقة)quot;.
وروى الصحافي انه سأل انذاك الزعيم الشيوعي عما اذا كان سيردد هذا الكلام للرئيس الايراني الذي يهاجم باستمرار اسرائيل والصهيونية في تصريحاته ويؤكد ان المحرقة quot;خرافةquot; فرد قائلا quot;اقول كل ذلك حتي يمكنكم ايصالهquot;.

وفي حديث صحافي سابق في منتصف اب/اغسطس الماضي مع صحافيين كوبيين اعتبر فيدل كاسترو ان اسرائيل تريد توريط الولايات المتحدة في حرب ضد ايران.
وضاعف فيدل كاسترو، الذي تفرغ منذ اربع سنوات للكتابة، من ظهوره العلني منذ شهر ونصف للتحذير من quot;هولوكوست نوويquot;.

وكان كاسترو تخلى عن الرئاسة في 31 تموز/يوليو 2006 لشقيقه ومساعده الاول راوول بسبب المشاكل الصحية الخطيرة التي يقول انه تعافى منها الان.