مونتيفيديو: دافع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عن حليفه الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يقوم على حد رايه quot;بما يتوجب عليه القيام به: وهو مقاومة عدوان امبرياليquot;، ولا ينوي مغادرة بلاده منفيا الى اي مكان.

وقال تشافيز في مؤتمر صحافي بمناسبة زيارة الى مونتيفيديو quot;اعتقد ان القذافي يقوم بما يتوجب عليه القيام به: وهو مقاومة عدوان امبريالي. سواء كنا نشاطر ما يفعل القذافي او يفكر به ام لا، فان فيدل (كاسترو) كتب بوضوح: لا اشاطر كل ما يقول او يفعل - لا يمكن ان نرد عما يفعل هناك - لكن (...) حتى ولو كان رئيس دولة اسوأ الطغاة، فمن غير المبرر لمجموعة دول قصفه والبدء بقتل ابرياء باسم السلامquot;.

واضاف تشافيز عدو الولايات المتحدة اللدود والذي اعيد انتخابه ثلاث مرات منذ 1998 رئيسا لفنزويلا quot;انا مستبد بالنسبة الى كثيرين وحتى قاتل، لكن (الرئيس الاميركي باراك) اوباما حاز جائزة نوبل للسلام وهو الذي امر بالقصف. وفي العراق وافغانستان، كانت حكومة الولايات المتحدة، والان ليبياquot;.

وحول امكانية نفي القذافي الى فنزويلا، قال تشافيز انه تحدث معه مرتين. وقال quot;لقد قال في عدة مناسبات انه لا يغادر ليبياquot;.

وتقارب الرجلان كثيرا في السنوات الاخيرة على خلفية النضال ضد quot;الامبريالية الاميركيةquot;.

من جهته دافع رئيس الاوروغواي جوزيه موجيكا وهو متمرد سابق، عن quot;حق تقرير مصير الشعوبquot; وقال انه بالنسبة الى ابناء الاوروغواي quot;انها مسالة مبادىءquot; ان quot;لا نعترف بحق دولة في التدخل في دولة اخرىquot;.

واستقبل موجيكا الرئيس الفنزويلي الاربعاء في مونتيفيديو. وسيوقع البلدان عدة اتفاقيات في مجال الطاقة خلال هذه الزيارة.