قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب الزعيم الليبي معمر القذافي الاسرة الدولية بالتدخل لوقف غارات الائتلاف على قواته التي ارغمت الثوار على التراجع قبل بلوغهم مدينة سرت، وتقدمت داخل مصراتة، قبل اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا في لندن الثلاثاء.


طرابلس: تقدمت القوات الموالية لنظام معمر القذافي الثلاثاء مدعومة بقذائف دبابات داخل مصراتة (150 كلم شرق طرابلس) التي لا تزال قطاعات عديدة فيها خاضعة لسيطرة الثوار، بحسب متحدث باسم هؤلاء لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث الذي طلب عدم الكشف عن هويته quot;مصراتة في خطر. فقوات المجرم (معمر القذافي) تتقدم داخل المدينة والدبابات تقصف عشوائيًاquot;.

وتابع ان القوات الموالية للنظام لا تسيطر سوى على القسم الشمالي الغربي من المدينة.

واضاف ان quot;المجزرة التي تم تفاديها في بنغازي بفضل تدخل قوات الائتلاف سترتكب في مصراتةquot;.

واشار الى انه quot;خلافًا لما حصل في بنغازي، فان مقاتلات التحالف لم تقصف الدبابات الموجودة داخل المدينة خوفًا من وقوع ضحايا بين المدنيينquot;. وتابع ان quot;الوضع الانساني كارثيquot;.

وطردت قوات القذافي اكثر من خمس اسر من القسم الغربي للمدينة.

ومضى يقول ان quot;مئات الاسر لجات الى المدارس والمساجد. الوضع هش وخطر للغايةquot;.

وكان النظام الليبي اعلن الاثنين وضع حد لهجومه ضد الثوار في مصراته حيث اعيد فرض quot;الامنquot; بحسب وزارة الخارجية الليبية، دون ان توضح ما اذا استعادت القوات الموالية السيطرة على المدينة.

وقالت الوكالة ان مصراتة quot;تتمتع الان بالامن والهدوء بينما عادت الخدمات العامة الى امكاناتها السابقة لتقديم الخدمات المعهودة لجميع المواطنينquot;.

ومصراتة ثالث كبرى مدن ليبيا وهي تبعد 210 كلم شرق طرابلس.

ويفترض ان تشارك اربعون دولة ومنظمة اقليمية في الاجتماع الاول لمجموعة الاتصال المكلفة quot;الادارة السياسيةquot; للعملية الدولية التي يتولى الحلف الاطلسي قيادتها العسكرية،إضافة الى التحضير لفترة quot;ما بعد القذافيquot;.

وقال القذافي في رسالة وجهها الى الدول الاعضاء في quot;مجموعة الاتصالquot; قبيل بدء اجتماعها الاول في لندن quot;اوقفوا عدوانكم الوحشي الظالم على ليبياquot;.

واضاف في رسالته التي نشرتها وكالة الانباء الرسمية quot;اتركوا ليبيا لليبيين. انكم ترتكبون عملية ابادة لشعب آمن وعملية تدمير لبلد نامquot;.

وتابع القذافي quot;يبدو انكم في اوروبا واميركا لا تشاهدون هذه العملية الجهنمية البربرية التي لا يشبهها، بل اقل منها ضررا كثيرا، الا عمليات هتلر وهو يجتاح اوروبا او يقصف بريطانياquot;.

وقال quot;كيف تهاجمون من يقاتل القاعدة، اوقفوا هجومكم الوحشي الظالم على بلادنا. المسالة الان تولاها الاتحاد الافريقي وليبيا تقبل كل ما يقرره الاتحاد الافريقيquot;.

ويواجه نظام القذافي ثورة شعبية منذ 15 شباط/فبراير. وبدات عمليات تدخل اجنبي اجاز بها مجلس الامن الدولي في 17 اذار/مارس لحماية المدنيين من عمليات القمع في 19 منه.

واوقفت الغارات الجوية على اهداف عسكرية للقذافي هجومه نحو بنغازي معقل المعارضة في شرق البلاد ثم اتاحت للثوار بالتقدم سريعًا واستعادة السيطرة على عدد من البلدات والمحطات النفطية شرقًا.

كما استهدفت الغارات مواقع مختلفة من البلاد خصوصًا في ضواحي طرابلس.

وواصل الائتلاف الذي يتولى الحلف الاطلسي قيادة عملياته العسكرية، ضرباته مساء الاثنين وشن غارات على مواقع للقوات الموالية في مزدة وغريان وصرمان (غرب) وتاجوراء بالقرب من طرابلس، بحسب مصادر عدة.

وتمثل مزدة وغريان بحسب الثوار القواعد الخلفية لقوات القذافي في هجماتها على مدن منطقة الجبل الغربي ومن بينها زنتان ويفرن اللتين يسيطر عليهما الثوار.

كما قصف الائتلاف سبها (750 كلم جنوب طرابلس) معقل قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها الزعيم الليبي quot;مما اوقع العديد من الضحاياquot;، بحسب وكالة الانباء الليبية.

وأكد متحدث باسم الجيش البريطاني ان غارة استهدفت quot;مخابئ للذخار تستخدم للقوات الحكومية التي تشن هجمات ضد مدنيين في شمال البلاد بما فيه مصراتةquot;.

ميدانيًا، تراجع الثوار الثلاثاء في شرق ليبيا امام نيران قوات معمر القذافي وباتوا على بعد مئة كلم من سرت التي يريدون السيطرة عليها، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وتوقف تقدم الثوار المستمر منذ الاحد، على بعد 60 كلم من سرت مساء الاثنين بضغط من قوات القذافي. الا انهم اضطروا الى التراجع لمسافة اربعين كلم صباح الثلاثاء امام نيران القوات الموالية المدعومة بالاسلحة الثقيلة وقذائف الهاون حتى باتوا في بلدة النوفلية.

كما تقدمت القوات الموالية لنظام معمر القذافي الثلاثاء مدعومة بقذائف دبابات داخل مصراتة (150 كلم شرق طرابلس) التي لا تزال قطاعات عدة فيها خاضعة لسيطرة الثوار، بحسب متحدث باسم هؤلاء لوكالة فرانس برس.

وبرر الرئيس الاميركي باراك اوباما في كلمة متلفزة مساء الاثنين قراره التدخل عسكريا في ليبيا مؤكدا انه quot;منع وقوع مجزرةquot;، وحذر من ان محاولة اطاحة معمر القذافي بالقوة قد تؤدي الى تكرار quot;اخطاءquot; العراق.

واقر اوباما بان عملية الانتقال الديموقراطي في ليبيا ستكون quot;مهمة صعبةquot; معتبرًا على الرغم من ذلك ان على الولايات المتحدة ان تتحرك حين تكون مصالحها وقيمها مهددة.

واكد التزاما منه بالخط الذي حدده منذ اندلاع النزاع، انه من غير الوارد تخطي تفويض الامم المتحدة والسعي لاطاحة نظام القذافي بالقوة.

وقال quot;بالطبع، لا شك بان ليبيا والعالم سيكونان افضل حالا ان لم يعد القذافي في السلطة (...) لكن توسيع مهمتنا لتشمل تغييرًا للنظام سيكون خطاquot; مستشهدًا بما حصل في العراق بعدما اجتاحته القوات الاميركية والبريطانية.

ومن المفترض ان تنتقل كل العمليات العسكرية الاربعاء الى قيادة الحلف الاطلسي وذلك في اطار القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي.

واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان مشترك ضرورة ان quot;يرحل القذافي فوراquot;، ودعيا المجلس الوطني الانتقالي الى quot;اقامة حوار سياسي وطنيquot; من اجل quot;تنظيم المرحلة الانتقاليةquot;.

كما اعرب كاميرون عن امله في ان ينجم عن القمة حول ليبيا التي تعقد الثلاثاء في لندن، توسيع تحالف الدول التي تعهدت بتطبيق قرارات الامم المتحدة المتعلقة بليبيا، وان يتباحث المسؤولون في quot;تأمين مساعدة انسانية طارئةquot; وان quot;يدعوا الى عملية سياسية تتيح للشعب الليبي تقرير مصيرهquot;.

من جهته، عرض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القيام بوساطة في ليبيا لتفادي ان تتحول البلاد الى quot;عراق او افغانستان جديدةquot;.

واقترحت انقرة ان تتولى ادارة مطار بنغازي الذي يسيطر عليه المتمردون لتسهيل نقل المساعدة الانسانية.

وفر 336 الفًا و658 شخصًا خصوصًا من الاجانب من ليبيا منذ بدء التمرد في اواسط شباط/فبراير ونحو تسعة الاف من هؤلاء اللاجئين عالقون على الحدود مع مصر ومع تونس بحسب الامم المتحدة.

الثوار: مؤتمر لندن يجب ان يقرر محاكمة القذافي وليس عرض المنفى عليه

اعلن متحدث باسم الثوار الليبيين الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان مؤتمر لندن حول ليبيا يجب ان يقرر محاكمة الزعيم معمر القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية لا ان يعرض عليه المنفى.

وقال شمس الدين عبد الملا المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضين الليبيين ان القذافي quot;يجب ان توجه اليه اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الليبيquot; مشيرًا الى ان هذا الامر quot;غير قابل للتفاوضquot;.

وكان الناطق يتحدث قبل ساعات من بدء اجتماع quot;مجموعة الاتصالquot; حول ليبيا في لندن الذي يضم حوالى اربعين دولة ومنظمة اقليمية. ويهدف هذا المؤتمر الى التحضير لمرحلة quot;ما بعد القذافيquot;.

وسيمثل المجلس الانتقالي في لندن محمود جبريل المكلف علاقات المجلس مع الخارج كما اوضح.

واضاف ان المجلس الانتقالي يحضر بيانًا رسميًا يعرض فيه بالتفاصيل ما ينتظره من مؤتمر لندن وسينشره قريبًا.

لكنه اكد مجددًا ان الثوار غير مستعدين لاي تسوية حول نقطتين: اطلاق ملاحقات بحق الزعيم الليبي وابنائه واوساطه، والحفاظ على ليبيا موحدة عاصمتها طرابلس وغير مقسمة بين الموالين للقذافي في الغرب والثوار في الشرق.

إلى ذلك،وعد المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين باجراء quot;انتخابات حرة ونزيهةquot; بعد سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي كما جاء في بيان نشر الثلاثاء على هامش اجتماع دولي في لندن حول ليبيا.

واكد الثوار في بيانهم على quot;تطلعاتهم لدولة موحدة وحرة وحديثةquot; وان المجلس quot;يضمن لكل ليبي حق التصويت في انتخابات تشريعية ورئاسية حرة ونزيهةquot;.

واضاف ان quot;دستورًا وطنيًا يوافق عليه عبر استفتاء سيضمن تشكيل احزاب سياسية واحترام حرية التعبير بفضل وسائل اعلام وتظاهرات سلميةquot;.

وتابع ان quot;دولة مدنية دستورية ستحترم حرمة الدين وستندد بعدم التسامح والتطرف والعنفquot; مؤكدًا ان ليبيا جديدة quot;ستنضم الى المجموعة الدولية في رفض العنصرية والتمييز والارهاب والتنديد بهاquot;.

وبعد ان وعدوا باحترام حقوق الانسان، اكد الثوار من جانب اخر على quot;حماية مصالح وحقوق الشركات الاجنبيةquot; في اشارة الى الموارد النفطية الكبرى في البلاد.

ونشر البيان على هامش مؤتمر لندن الذي يضم ممثلين عن اربعين دولة ومنظمة لبحث مرحلة ما بعد القذافي.

والمجلس الانتقالي الذي يضم 31 عضوًا يعتبر الهيئة السياسية الابرز للثوار، ولم تعترف به حتى الان سوى فرنسا وقطر.

142 قتيلا على الاقل منذ 18 مارس في مصراتة

قتلت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي 142 شخصًا على الاقل واصابت اكثر من 1400 بجروح خلال هجومها ضد الثوار في مصراته (شرق طرابلس)، حسبما اعلن طبيب من مستشفى المدينة لوكالة فرانس برس.

واوضح الطبيب الذي رفض الكشف عن هويته quot;منذ 18 اذار/مارس تلقيا 142 قتيلا على الاقلquot;.

واضاف quot;نعجز عن احصاء الجرحى لكننا تجاوزنا 1400 شخصquot; اكثر من تسعين منهم في حالة الخطر.

واشار الى انه من المتوقع وصول سفينة تركية خلال النهار لنقل نحو خمسين جريحا.

السويد تريد ارسال ثماني طائرات مقاتلة للمشاركة في العمليات

عرض رئيس الوزراء السويدي فريديريك راينفلت الثلاثاء على البرلمان ارسال ثماني طائرات مقاتلة من طراز غريبن للمشاركة في العمليات الهادفة لفرض احترام منطقة الحظر الجوي في ليبيا.

وقال راينفلت امام بعض النواب ان quot;الحكومة قررت خلال اجتماع استثنائي قبل ساعة مطالبة البرلمان بالمساهمة بطائرات غريبن في العملية الدولية في ليبيا تحت قيادة الاطلسيquot;.

والمهمة السويدية التي تشمل ايضًا طائرة نقل من نوع سي-130 هيركوليس وطائرة استطلاع لن تتجاوز فرض احترام منطقة الحظر الجوي الواردة في القرار 1973 الصادر عن الامم المتحدة.

وقال quot;هذا يعني ان الطائرات السويدية لن يسمح لها عمليا بشن ضربات على الارضquot;.

وتلقت السويد صباح الثلاثاء طلبًا رسميًّا من الامم المتحدة والاطلسي للمساهمة في العمليات في ليبيا كانت تنتظره لكي تعلن رسميًّا موقفها كما اعلن راينفلت.

والسويد التي لا تنتمي الى حلف شمال الاطلسي وتعتبر محايدة منذ فترة طويلة، لم تسمح باستخدام طائراتها المقاتلة الا مرة واحدة في السابق خلال تدخل الامم المتحدة في الكونغو البلجيكية سابقًا في مطلع الستينيات.