قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان القذافي سيرضخ للضغوط ويتنحى ولم يتسبعد من جهة أخرى تسليح المعارضة الليبية.


واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;ان بي سيquot; ان الزعيم الليبي معمر القذافي سيرضخ quot;في نهاية المطافquot; للضغوط العسكرية والدبلوماسية على نظامه وسيتنحى عن السلطة.

وقال إن العملية العسكرية التي انطلقت ضد النظام الليبي من قبل الائتلاف الدولي والتي قدمت فيها الولايات المتحجة قوتها النارية quot;جعلت القذافي في موقع الدفاعquot;.

واضاف quot;بالاضافة الى فرض منطقة حظر جوي وحماية المدنيين، توجد بتصرفنا وسائل سياسية ودبلوماسية وعقوبات وتجميد ودائعه بالاضافة الى عناصر ستواصل خنقquot; نظام القذافي.

وتابع quot;اذن، بفضل هذه الضغوط القوية، ليس فقط العسكرية (...) نتوقع ان يتنحى القذافي في نهاية المطاف عن السلطةquot;.

كما أعلن اوباما انه لا يستبعد تسليح الثوار الليبيين، مشيرا في الوقت نفسه الى انه يجري حاليا اعداد تقييم لميزان القوى بين الثوار وقوات العقيد معمر القذافي.

وردا على سؤال حول امكانية تزويد الولايات المتحدة الثوار الليبيين بالاسلحة، اجاب اوباما quot;لا استبعد ذلك، ولكن لا اقول ايضا ان هذا الامر سيحصلquot;.

واضاف quot;ما زلنا نقيم ما يمكن ان تقوم به كتائب القذافي. لقد مرت تسعة ايام على بدءquot; التحالف الدولي عملياته العسكرية في ليبيا، مشيرا الى انه في حال ضعفت هذه الكتائب كثيرا فان تسليح الثوار قد لا يكون عندها ضروريا. وتابع quot;لكن لا استبعد شيئا حالياquot;.

من جهة أخرى، ينتظر المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية مساء الثلاثاء وصول ممثلين أميركي وفرنسي الى معقله في بنغازي التي تبعد الف كلم شرقي طرابلس.

وتسلم الدبلوماسي الفرنسي انطوان سيفان الثلاثاء مهامه كممثل لفرنسا لدى المعارضة الليببية، بحسب ما اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه.

وقال جوبيه ان سيفان quot;ليس سفيرا لاننا لم نعترف رسميا بدولة عبر المجلس الوطني الانتقاليquot;. واضاف quot;انه المسؤول الدبلوماسي المكلف العلاقات مع المجلس الوطني الانتقاليquot; في ليبيا.

ولم يكن بالامكان مساء الثلاثاء معرفة مكان اقامة سيفان في بنغازي.

وينتظر الثوار ايضا وصول الموفد الاميركي كريس ستيفنس المكلف اقامة قناة اتصال مع المعارضة.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي مصطفى الغريان ان ستيفنس سيصل الى بنغازي quot;ونأمل وصوله اليوم الثلاثاء او غدا الاربعاءquot;.

واوضح الغريان ان الثوار يسعون الى شراء الاسلحة من quot;دول صديقةquot;، رافضا تأكيد او نفي ما اذا كانت فرنسا والولايات المتحدة قد عرضتا عليهم اسلحة. وقال quot;من السذاجة التفكير باننا لا نسعى الى تسليح انفسناquot; لمواجهة مدفعية كتائب القذافي.