واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك أوباما في كلمته الأسبوعية الى الأمة اليوم ان الضغوط ضد الزعيم الليبي معمر القذافي تتصاعد وذلك بعد اسبوع واحد على انطلاق العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في ليبيا.
واكد أوباما في خطابه الاسبوعي عبر الاذاعة والانترنت ان الزعيم الليبي quot;فقد ثقة شعبه وشرعية حكمهquot; مشددا على ان quot;تطلعات الشعب الليبي يجب ان تتحققquot;.

واضاف ان الليبيين يرون ان الولايات المتحدة تقف quot;مع أولئك الذين يأملون في مستقبل حيث يمكنهم أن يقرروا مصيرهم بأنفسهمquot;.
واوضح الرئيس الاميركي ان مهمة قوات التحالف تحقق نجاحا في ليبيا فيما تأتي تصريحاته قبل يومين من الخطاب الذي سيوجهه بعد غد الاثنين الى الشعب الاميركي.

وحاول اوباما في كلمته الاسبوعية شرح قراره بشن هجمات ضد حكم القذافي وذلك في رد على التحفظات التي أبداها بعض البرلمانيين من كلا الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) بأن الرئيس اوباما لم يسع الى الرد على مداخلاتهم ولم يقدم شرحا واضحا حول مشاركة الولايات المتحدة في التحالف الدولي.
غير ان أوباما اكد اليوم ان المهمة في ليبيا واضحة ومركزة حيث تعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها معا لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي الداعي الى حماية الشعب الليبي من القوات الموالية للقذافي.

وذكر ان الدفاعات الجوية الليبية قد quot;حيدتquot; وان القوات الموالية للقذافي قد تراجعت الى الوراء ما افضى الى تجنب كارثة انسانية