لاهاي: اعلنت وزارة الدفاع الهولندية ان ست مقاتلات quot;اف 16quot; هولندية وصلت الخميس الى قاعدة ديسيمومانو في سردينيا للمشاركة في مهمة حلف شمال الاطلسي الرامية الى فرض احترام الحظر على الاسلحة المفروض على ليبيا.

وقال يوس فان در ليج المتحدث باسم الوزارة لفرانس برس ان المقاتلات الquot;اف 16 حطت في قاعدة ديسيمومانو قرابة الساعة 18,00 (17,00 تغ)quot;.

واقلعت الطائرات من قاعدة ايندهوفن العسكرية جنوب هولندا الخميس عند الساعة 16,00 (15,00 تغ).

ويتألف عديد قوة سلاح الجو المشاركة من نحو 160 عسكريا وتقنيا وموظف مخازن وعامل صيانة و10 طيارين بحسب الوزارة التي اوضحت ان المهمات ستتمثل في القيام بطلعات جوية للمراقبة وجمع المعلومات حول الطائرات المتجهة الى ليبيا.

واوضحت وزارة الدفاع في بيان ان المقاتلات الهولندية ستوكل اليها مهمة اعتراض الطائرات المشبوهة التي تنقل بعدها الى عهدة الحلف الاطلسي.

ويزود سلاح الجو الهولندي كذلك الائتلاف بطائرة quot;كاي دي سي 10quot; التي ستسمح بتموين الطائرات المشاركة في المهمات بالوقود، وكذلك بكاسحة الغام.

وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روت قال عقب اجتماع خاص للحكومة خصص لموضوع قرار الامم المتحدة بشأن حظر الاسلحة الى ليبيا quot;قررنا تقديم مساهمتنا في تطبيق القرار 1973 الصادر عن الامم المتحدةquot;.

واشارت وكالة انسا الايطالية للانباء الى ان طائرات الquot;اف 16quot; ستتوقف الى جانب طائرات الquot;اف 18quot; التابعة لسلاح الجو الاسباني والتي وصلت السبت الى قاعدة سارد الواقعة على بعد 25 كلم من كاغلياري جنوب الجزيرة.