باريس: أعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية مصطفى عبد الجليل ان معمر القذافي سيحاكم في ليبيا quot;بعد انتصارquot; المتمردين، وذلك في مقابلة عرضتها القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي الاثنين.

وتعهد المجلس الوطني الانتقالي العفو عن مؤيدي معمر القذافي اذا تخلوا عن الزعيم الليبي. وقال المتحدث باسم المجلس الوطني عبد الحفيظ الغوقة في بنغازي معقل المتمردين quot;نطلب من الناس الذين يحيطون بالقذافي ان يتخلوا عنه. اذا قاموا بذلك سنعفو عنهمquot;.

واوضح ان المتمردين باتوا على بعد 30 كلم من سرت مسقط راس القذافي والهدف المقبل للثوار في غرب ليبيا. واضاف ان مصراته (210 كلم شرق طرابلس) التي شهدت مواجهات عنيفة في الايام الاخيرة، استقبلت الاثنين سفينة انسانية.

ولم يدل المتحدث بتفاصيل عن حمولة السفينة ولا عن منظمي الرحلة، مكتفيا بالاشارة الى quot;سفينة مساعدات اوروبيةquot;. وكان صالح بليشي المتحدث باسم منظمة +آي اتش اتش+ التركية اعلن الاثنين ان سفينة تركية ابحرت الاحد الى ليبيا باتجاه ميناء مصراته وعلى متنها فريق طبي.

واعلنت وزارة الخارجية الليبية في وقت سابق الاثنين ان القوات الليبية اوقفت اطلاق النار في مدينة مصراته بعد ان اعادت فرض quot;الامنquot; فيها. واستأنف الثوار الليبيون بعد ظهر الاثنين زحفهم البطيء الى سرت بعد ان كانت قوات القذافي تصدت لهم صباحا واوقفتهم عند مدخل بن جواد.