لمتابعة آخر تطورات ليبيا... أنقر على الصورة

سيطرت قوات معارضة للنظامالليبي على مدينة الزاوية أثناء زيارة للصحافيين في وقت طالبت فيه بريطانيا بضرورة تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي كما أعلنت إسقاط الحصانة الدبلوماسيّة عنه.


طرابلس، لندن: سيطرت قوات معارضة لنظام العقيد معمر القذافي على مدينة الزاوية الواقعة على مسافة 50 كليومترا من العاصمة، طرابلس.

وكانت الحكومة الليبية قد سمحت للصحافيين بزيارة المدينة صباح الأحد. ولكن الصحافيين بدل أن يشاهدوا مظاهر لسيطرة قوات الحكومة على المدينة شاهدوا المحتجين وهم يسيطرون على الثكنات العسكرية الموجودة في وسط المدينة ويرفعون أعلاما ليبية (كانت مستخدمة في العهد الملكي) على البنايات.

وتظاهر الالاف الاحد ضد النظام الليبي في مدينة الزاوية القريبة من طرابلس اثناء زيارة لصحافيين نظمتها السلطات الليبية، حسبما افاد شهود عيان. وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة الشهداء وسط المدينة quot;يسقط النظام... نريد الحريةquot;.

وانطلقت التظاهرة لدى وصول اكثر من خمسين صحافيا معظمهم من الاجانب لزيارة المدينة بدعوة من السلطات الليبية. وحسب الشهود فان المتظاهرين يسيطرون على جزء كبير من المدينة التي شهدت الخميس مواجهات دامية مع قوى الامن الليبية اوقعت 35 قتيلا على الاقل بحسب الرابطة الليبية لحقوق الانسان.

واتهمت السلطات الليبية حينها من اسمتهم quot;ارهابيي القاعدةquot; بـ quot;ذبح ثلاثة جنودquot; في الزاوية الا ان قنوات فضائية ومواقع انترنت افادت عن وقوع قتلى وجرحى في المدينة بعدما هاجمتها قوات الامن الليبية لتفريق معتصمين كانوا يطالبون برحيل القذافي.

هذا وشدد وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، الأحد، على ضرورة تنحي الزعيم الليبي، معمر القذافي، كما أعلن إسقاط الحصانة الدبلوماسية عنه، في وقت أعلنت فيه المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان quot;حوالي مئة الف شخصquot; معظمهم عمال مهاجرون فروا من ليبيا الى الدول المجاورة خلال هذا الاسبوع هربا من اعمال العنف الجارية في هذا البلد.

وقال مكتب المفوض الاعلى للاجئين في بيان ان quot;فرق الطوارئ التابعة للمفوضية العليا للاجئين تعمل مع السلطات التونسية والمصرية ومنظمات غير حكومية لمساعدة حوالى مئة الف شخص فروا من اعمال العنف في ليبيا الاسبوع الماضيquot;.

وأعلن الصليب الاحمر المحلي quot;ازمة انسانيةquot; وطلب المساعدة من الخارج وذلك بعد لجوء اكثر من عشرة الاف شخص غالبيتهم من المصريين من ليبيا الى تونس من خلال معبر راس الجدير. وصرح منجي سليم رئيس اللجنة الاقليمية للهلال الاحمر في بن قردان اول مدينة بعد الحدود ان quot;اكثر من عشرة الاف شخص عبروا الامس راس الجديرquot;.

واجتاز اكثر من اربعين الف شخص هذا المعبر الحدودي خلال اسبوع من بينهم اكثر من 15 الف مصري ولا يزال تدفق اللاجئين مستمرا. وبدا هروب اللاجئين من ليبيا حيث يواجه الزعيم معمر القذافي انتفاضة شعبية لا سابق لها في 20 شباط/فبراير.

وتزايدت هذه الحركة خلال الاسبوع خصوصا بعد قيام سيف الاسلام نجل معمر القذافي الاثنين باتهام عناصر من الخارج بالتحريض على الانتفاضة واتهم مصريين وتونسيين بالوقوف وراء ذلك.

واخلى عناصر الجمارك الليبية المركز الحدودي الرئيسي بين ليبيا وتونس في رأس الجدير، لكن لا يزال عسكريون وشرطيون موالون للقذافي موجودين كما افاد مسؤولون محليون وكالة الأنباء الفرنسية. وقال مسؤول محلي في المركز الحدودي طالبا عدم كشف اسمه quot;لم يعد هناك منذ يومين اي عناصر من الجمارك الليبية في رأس الجدير. لم يبق سوى الجيش والشرطة الموالين للقذافيquot;.

من جهة اخرى قال رئيس اللجنة الاقليمية للهلال الاحمر منجي سليم quot;يبدو ان الامر نفسه حصل في دهيبا (مركز حدودي اخر يقع جنوبا) حيث لا تختم الجوازات لكن الناس يقولون ان هناك قناصة على الاسطح مثلما هو الامر في رأس الجديرquot;.

وبالعودة إلى تصريحات هيغ قال وزير الخارجية البريطاني quot;الشعب الليبي ثار ضد العقيد القذافي، ونرى دولة تنحدر نحو حرب أهلية ومشاهد قتل وحشية لمتظاهرين.quot; وتابع وزير الخارجية في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية: quot;في الحقيقة الحكومة تشن حرباً على شعبها، وبالتأكيد حان وقت مغادرة العقيد القذافي.quot;

وجزم بضرورة رحيل القذافي، الذي تصدى نظامه بحملة دموية ضد محتجين يطالبون بتنحيه بعد 42 عاماً في السلطة. وأعلن أنه ألغى الحصانة الدبلوماسية عن الزعيم الليبي وعائلته في المملكة المتحدة منوهاً: quot;هذا يوضح للغاية موقفنا منه كرئيس دولة.quot;

وتتسق دعوة المسؤول البريطاني مع مطالبة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، للزعيم الليبي بالرحيل فوراً في أقوى انتقاد أميركي منذ اندلاع quot;الثورةquot; الشعبية في 17 فبراير/شباط الجاري، تزامنت مع إجازة مجلس الأمن الدولي لقرار يفرض عقوبات على القذافي والمقربين منه.

وتأتي التطورات، في حين تواصل الحكومات الأجنبية إجلاء رعاياها من ليبيا، كان آخرها الهند التي أخلت أكثر من 500 من مواطنيها، الأحد، بالإضافة إلى نقل حكومة الصين أكثر من 3 آلاف من رعاياها إلى جزيرة كريت. وفي الأثناء، من المقرر أن يبدأ برنامج الأغذية العالمي غداً، الاثنين، توزيع مساعدات غذائية في الجانب التونسي من الحدود مع ليبيا لدعم الأشخاص الفارين من أعمال العنف، وفق الأمم المتحدة.

الإتحاد الأوروبي: القمع الذي يمارسه نظام القذافي سيكون له quot;عواقبquot;

من جانبها، حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من ان القمع الذي يمارسه نظام القذافي ضد الانتفاضة سيكون له quot;عواقبquot; لكن دون ان تدعو الى رحيل القذافي خلافا للولايات المتحدة وفرنسا.

وصرحت اشتون في بيان ان quot;القذافي والسلطات الليبية يعلمون ان اعمالهم غير المقبولة والمشينة سيكون لها عواقبquot;. ويضع الاتحاد الاوروبي اللمسات الاخيرة على قرار يفرض عقوبات على ليبيا شبيه بالقرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي السبت.

واضافت اشتون quot;يجب ان تتوقف انتهاكات حقوق الانسان فوراquot; في ليبيا. وتابعت quot;اشدد على ضرورة ان يتحمل المسؤولون عن الهجمات ضد المدنيين مسؤولية افعالهم واحيي قرار مجلس الامن الدوليquot; باحالة الوضع في ليبيا امام المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

واشارت الى ان quot;الاسرة الدولية لن تسكت عن الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبةquot;. الا ان اشتون تجنبت ان تحذو حذو الولايات المتحدة وفرنسا اللتين دعتا القذافي الحاكم بقبضة حديدية منذ 42 عاما الى الرحيل فورا واكتفت بالتلميح الى ذلك دون الاعلان بوضوح.

وقالت في هذا الخصوص quot;ادعوه مجددا الى العمل على حل سلمي للوضع بشكل يكون مقبولا من الشعب الليبي. لقد تكلم الشعب وعلى العقيد القذافي ان يصغي لهquot;. ويبرر حذرها بانها تتحدث باسم الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

ولا يزال بعض هذه الدول يدعو الى ضبط النفس ازاء القذافي تخوفا من انعكاسات على الرعايا الاجانب الذين لا يزالون في ليبيا او كما هي الحالة بالنسبة الى ايطاليا ومالطا من تدفق لاجئين من افريقيا الى اوروبا اذا انهار النظام الليبي. وتعتمد ايطاليا بشكل كبير على الامدادات الليبية للتزود بالمحروقات.

وزير العدل الليبي السابق يعلن عن مساع لتشكيل حكومة انتقالية

يذكر وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل أعلن في وقت متأخر السبت عن مساع لتشكيل مجلس وطني برئاسته لتولي شؤون البلاد لمدة ثلاثة اشهر تحضيرا للانتخابات. وصرح عبد الجليل الذي استقال من نظام الزعيم معمر القذافي احتجاجا على استخدام العنف ضد متظاهرين الاثنين الماضي ان المجلس سيضم شخصيات مدنية وعسكرية.

وقال في مقابلة إن quot;الحكومة المقترحة ستضم شخصيات مدنية وعسكرية موثوقا بها وستسير شؤون كل المناطق المحررة لثلاثة اشهر، تتوج بانتخابات حرة ديمقراطية ونزيهة، يختار الشعب بموجبها نوابه ورئيسه ديمقراطيا وفق العلاقات الدولية والمواثيقquot;.

وكان عبد الجليل يتحدث من بنغازي (1000 كلم شرق طرابلس) ثاني اكبر المدن الليبية حيث تتركز الانتفاضة غير المسبوقة ضد القذافي الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ قرابة 42 عاما. ولم يتضح على الفور ما اذا تم التنسيق بين عبد الجليل وبين المدن المحررة الاخرى.

وكان عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم quot;تحالف ثورة 17 شباط/فبرايرquot; في بنغازي اعلن في وقت سابق السبت تشكيل مجلس للمدينة سيوفد ممثلين الى المدن الاخرى من اجل التنسيق مع هيئات مماثلة فيها. وقال ان كل ممثل لمجلس مدني سيصبح على الارجح عضوا في الحكومة الانتقالية.

ولم تتضح بعد معالم القيادة في شرق ليبيا الذي خرج عن سيطرة القذافي منذ بدء الانتفاضة في 15 شباط/فبراير. واضاف عبد الجليل ان المجلس الوطني quot;لن يفاوض على رحيل القذافي وسيحاسبهquot; على quot;الانتهاكات المرتكبةquot;. وتابع انه سيكون على الحكومة الانتقالية quot;وضع دستور وعلم ونشيد جديد فور تحرر كل اجزاء ليبيا التي سيكون الاسلام الاصل فيها، مع احترام كل الاديان والطوائفquot;.