اوتاوا: أعرب دبلوماسي ليبي مستقيل في تصريح لصحيفة كندية الاربعاء، عن تخوفه من لجوء نظام العقيد معمر القذافي الى استخدام اسلحة غير تقليدية كغاز السارين لقمع الانتفاضة الشعبية في ليبيا.

وقال ايهاب المسماري لصحيفة quot;تورنتو ستارquot; quot;اشعر بالخوف. اسمع كلاما عن اسلحة غريبة، كهذا الغاز الذي استخدم في اليابانquot;، وذلك في اشارة الى الاعتداء بغاز السارين الذي اوقع 12 قتيلا وادى الى تسمم الالاف في مترو طوكيو في آذار/مارس 1995.

واستقال هذا الدبلوماسي الثلاثاء من منصبه في السفارة الليبية باوتاوا، وانتقد القمع الدموي للتظاهرات، قائلا انه قلق على سلامة عائلته التي لا تزال في طرابلس. واضاف في تصريح للصحيفة الصادرة في العاصمة الاقتصادية الكندية، quot;انهم يقومون بقتل الاصدقاء الذين كبرت معهم، انهم يقتلون اخوتي واخواتي ... اصدقائي يموتونquot;.

وهذا المستشار السابق هو نجل المدير السابق للمراسم الرئاسية نوري المسماري. وكان نوري المسماري الذي تشتبه السلطات الليبية في انه quot;اختلس اموالا عامةquot;، اعتقل في فرنسا في 29 تشرين الثاني/نوفمبر في انتظار احتمال تسليمه، ثم افرج عنه في 15 كانون الاول/ديسمبر 2010. وهو ينفي الاتهامات باختلاس اموال.

وفي الفترة بين 1984 و2003، نفذت ليبيا برنامجا نوويا سريا، بمساعدة من عبد القادر خان مهندس القنبلة النووية الباكستانية. وتخلت عنه اواخر 2003 بعدما فتشت سفينة حربية اميركية سفينة شحن المانية كانت تنقل بين ماليزيا وليبيا الافا من القطع لاجهزة طرد مركزي.