جنيف: افادت المنظمة الدولية للهجرة الجمعة ان ما بين 40 الى 50 الف مهاجر هربوا من ليبيا منذ الاثنين واجتازوا الحدود البرية للبلاد.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة جيميني بانديا للصحافيين ان نحو 7408 اشخاص اجتازوا الحدود التونسية عبر نقطة راس اجير خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، وبذلك يرتفع عدد المهاجرين الذين فروا من ليبيا الى ما بين 40 الى 50 الف شخص.

واكثر من نصف الوافدين الجدد مصريون، كذلك شملت اللائحة 852 تونسيا و1282 صينيا.

وقال المدير العام للمنظمة وليام لاسي سوينغ في بيان ان quot;وضع المهاجرين الى داخل ليبيا صعب للغاية ونحن قلقون جدا على مصيرهمquot;.

ولتمويل انشطتها الحدودية، طلبت منظمة الهجرة الدولية الجمعة من الدول المانحة مبلغ 11 مليون دولار. وستسمح هذه الاموال خصوصا باعادة الاشخاص الى بلدانهم الاصلية.

واضاف سوينغ quot;اننا نحض المانحين على تمويل هذا النداء بسرعة. هذا سيسمح لمنظمة الهجرة الدولية بمساعدة وحماية العمال المهاجرين الذين اجتازوا الحدود متكبدين مخاطر كبيرةquot;.

واشارت بانديا الى ان تدفق المهاجرين خصوصا الليبيين اضافة الى النساء والاطفال الى ازدياد مستمر.

وقبل اندلاع اعمال العنف، قدرت منظمة الهجرة الدولية ب1,5 مليون مهاجر موسمي في ليبيا. ولا تملك المنظمة ارقاما عن المهاجرين غير الموسميين.

ويعيش في ليبيا نحو مليون مصري. واشارت منظمة الهجرة الدولية الى انها ترغب في اخراج المصريين من هذا البلد بواسطة سفينة ستنطلق من مدينة بنغازي غرب ليبيا باتجاه الاسكندرية شمال مصر.