نيودلهي: واصلت دول جنوب شرق آسيا الاربعاء استعداداتها لاجلاء عشرات الالاف من رعاياها العاملين في ليبيا، وجلهم من العمال الفقراء الذين يعملون بالدرجة الاولى في قطاع البناء. وقالت وزيرة الدولة الهندي للشؤون الخارجية نيروباما راو للصحافيين مساء الثلاثاء quot;نحن في طور وضع اللمسات النهائية على عمليات اجلاء رعايانا بحرا وجوا من ليبياquot;.

واضافت quot;ستكون عملية ضخمة، لن يتعين علينا ارسال طائرات وسفن فحسب بل ايضا الحصول على اذن السلطات الليبية لهبوط طائراتناquot;. وبحسب السلطات الهندية فان 18 الف هندي يقيم حاليا في ليبيا بينهم ثلاثة الاف في بنغازي معقل المعارضة لنظام العقيد معمر القذافي، وهم يعملون في قسمهم الاكبر في قطاعي السيارات والاستشفاء.

بدورها اعلنت بنغلادش، الدولة الفقيرة التي تعتمد بشكل رئيسي على عمالتها المتوزعة في العالم كمصدر للعملات الصعبة، انها تدرس الخيارات المتاحة لاجلاء رعاياها من ليبيا وهم بعشرات الالاف. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية ميجارول كويس ان quot;قلقنا الاول هو على سلامة عمالنا ال60 الفا الموجودين في ليبياquot;.

واضاف ان quot;الاجلاء خيار مطروح. الحكومة وضعت هذا الخيار على الطاولة. سنفعل كل ما بوسعنا لتأمين سلامة عمالنا ولكن الوضع يتغير بسرعة كبيرة جداquot;. واتصلت بنغلادش وسريلانكا بالمنظمة الدولية للهجرة وطلبتا منها مساعدتهما على اجلاء رعاياهما.

وقال نائب وزير الخارجية السريلانكي نيومال بيريرا quot;لا نملك طائرات لنعيدهم، لذلك علينا طلب مساعدة المنظمة الدولية للهجرةquot;، مشيرا الى ان حوالى 1200 سريلانكي مسجلون رسميا في ليبيا ولكن عدد العمال السريلانكيين الحقيقي في هذا البلد اكبر بكثير.

بدورها اعلنت النيبال انها تدرس خطط لاجلاء رعايا من ليبيا وعددهم حوالى الفي نيبالي.