قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت فرنسا وبريطانيا القذافي الى الرحيل quot;فوراquot; كما دعت أنصار الزعيم الليبي للتخلي عنه قبل فوات الأوان وطلبتا من المعارضين الانضمام الى عملية سياسية تمهّد الطريق لرحيله. يأتي ذلك في وقت استأنف الثوار زحفهم البطيء الى سرت خلافا لتقدمهم السريع الأحد مستفيدين من الضربات الجوية للتحالف الدولي.


Nicolas Sarkozy

باريس: أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن على معمر quot;القذافي ان يرحل فوراquot; ودعوا مناصريه الى quot;التخلي عنه قبل فوات الاوانquot;، وذلك في بيان مشترك صدر الاثنين. كما دعا ساركوزي وكاميرون الليبيين الى quot;البدء بعملية انتقالية (...) يمكن ان يتم تنظيمها في إطار المجلس الوطني الانتقاليquot;.

من جهة أخرى، إستأنف الثوار الليبيون بعد ظهر الاثنين زحفهم البطيء الى سرت بعد ان كانت قوات القذافي تصدت لهم صباح اليوم وأوقفتهم عند مدخل بن جواد.

وخلافا لتقدمهم السريع الاحد مستفيدين من الضربات الجوية للتحالف الدولي، لم يتقدم الثوار الاثنين سوى 40 كلم مع وصولهم الى بلدة رأس العوجة على طريق سرت ليصبحوا بذلك على مسافة نحو مئة كلم من هذه المدينة مسقط رأس العقيد القذافي.

وكان الثوار سيطروا الاحد على بن جواد بعد أن استعادوا مصب راس لانوف النفطي الذي يبعد عنها نحو 50 كلم شرقا في إطار زحفهم.

الا انهم تعرضوا صباح الاثنين لنيران رشاشات قوات القذافي التي جاءت في سيارات بيك اب واوقفت تقدم الثوار باتجاه سرت.

وعلى الاثر تراجع الثوار الى بن جواد قبل أن يردوا عليهم بالمدفعية الثقيلة.

وبعد ظهر الاثنين، بدأ الثوار يتقدمون من جديد مع القيام بتفتيش المنازل المحيطة بالطريق حيث يبدو أنهم يواجهون مقاومة اقل من قبل قوات القذافي.

وصباح اليوم قامت قوات النظام بدوريات في سرت، المدينة الساحلية التي تعد نحو 120 الف نسمة وتقع على الطريق الرئيس المؤدي الى طرابلس (360 كلم شرق) لكنها لا تزال تحت سيطرة القوات النظامية.

وساد الهدوء شوارع المدينة التي خلت من المارّة واغلقت محلاتها التجارية، كما افاد مراسل فرانس برس.

كما خلت المدينة من اي مؤشر يدل على وجود الثوار الذين يزحفون بسرعة منذ ثلاثة ايام من معقلهم في بنغازي (شرق).

وحلقت طائرات التحالف مجددا الاثنين في اجواء سرت التي اهتزت مساء الاحد وصباح الاثنين بسلسلة من الانفجارات. ولم تطلق المضادات الارضية نيرانها في هذه المدينة التي فرّت منها عشرات العائلات الاحد.

Rebel fighters flee under fire in eastern Libya

واكد مسؤول في قوات القذافي الاثنين للصحافيين المدعوين من السلطات لزيارة سرت، عدم اقتراب اي من الثوار من المدينة، بينما قال عسكري من القوات الحكومية انه quot;متوجه الى الجبهة في بن جوادquot; على بعد 140 كلم شرق سرت.

وأعلنت وزارة الخارجية الليبية الاثنين ان القوات الليبية اوقفت اطلاق النار في مدينة مصراته شرق طرابلس بعد ان اعادت فرض quot;الامنquot; فيها.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية اوج ان quot;وحدات مكافحة الارهاب قد أوقفت إطلاق النار ضد المجموعات الارهابية المسلحة التي كانت تمارس كل أنواع الارهاب والترويع ضد سكان مدينة مصراته ، وتعرقل الحياة العامة بهاquot;.

واضافت الوزارة quot;اصبحت مدينة مصراته تنعم الآن بالأمن والطمأنينة ، وبدأت مرافقها العامة تستعيد قدرتها لتقديم خدماتها الاعتيادية لجميع المواطنينquot;.

وكانت مصادر طبية أعلنت سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى خلال الايام الأخيرة في مصراته، الواقعة على بعد 200 كلم شرق طرابلس، والتي تتعرض لهجمات متواصلة من قوات القذافي لاستعادتها من الثوار.

الى ذلك، قصفت مقاتلات بريطانية مستودعات ذخيرة في جنوب ليبيا في وقت مبكر من الاثنين بعد ان شنت ضربات خلال اليومين الماضيين دمّرت خلالها عشرات الدبابات والآليات المدرعة بالقرب من مدينتي اجدابيا ومصراتة، بحسب مسؤولين.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية ان مقاتلات من طراز quot;تورنيدو جي ار 4quot; أقلعت من بريطانيا وتزوّدت بالوقود في منتصف الجو، شنت عمليات ضد مستودعات ذخيرة في مدينة سبها معقل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وجاء في بيان للوزارة انه quot;تم اطلاق صواريخ ستورم شادو على مخازن ذخيرة تستخدمها قوات الحكومة الليبية التي تهاجم المدنيين في شمال البلاد ومن بينها مدينة مصراتةquot;. واضاف ان quot;التقارير الاولية تشير الى ان مخازن الذخيرة دمرت وان الحكومة الليبية حرمت من الذخيرة التي تستخدمها لتهديد المدنيين في شمال البلادquot;.

وخلال اليومين الماضيين، هاجمت طائرات تورنيدو التابعة للقوات الجوية العديد من الاهداف حول مدينة اجدابيا شرق البلاد والتي استولى عليها الثوار من ايدي قوات القذافي السبت.

كما هاجمت الطائرات اهدافا بالقرب من مدينة مصراتة غرب البلاد وواصلت قيامها بدوريات في المنطقة الاثنين، بحسب الوزارة.

وجاء في البيان ان الهجمات quot;اصابت 22 دبابة وآلية مدرعة وقطعة مدفعية في محيط اجدابيا ومصراتةquot;.

واضاف انه quot;عقب انسحاب قوات العقيد القذافي من معظم المدن الساحلية شرق مصراتة، انضمت طائرات تورنادو الى مقاتلات التحالف الاخرى التي تقوم بدوريات فوق مصراتة. ورغم الخسائر الكبيرة التي احدثتها الغارات الجوية، الا ان النظام يواصل شن هجمات على تلك المدينةquot;.

وتشارك بريطانيا في التحالف الدولي الذي يشنّ حملة عسكرية لفرض حظر الطيران الذي اقره مجلس الامن الدولي فوق ليبيا بهدف حماية المدنيين.

ومن المقرر ان يلتقي وزراء الخارجية من 35 دولة على الاقل في لندن الثلاثاء لمناقشة العملية التي انتقلت السيطرة عليها الى حلف الاطلسي.

من جهة اخرى، وصل الى تركيا الاثنين 13 ليبيا اصيبوا في النزاع المستمر في بلادهم بعد نقلهم من مدينة بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا، لتلقي العلاج، وفق ما اعلنت منظمة خيرية اسلامية مسؤولة عن العملية.

وأوضح صالح بليشي المتحدث باسم منظمة آي اتش اتش التركية ان هؤلاء سيتلقون العلاج في احد مستشفيات اسطنبول، علما ان وضع معظمهم يتطلب خضوعهم لعمليات جراحية. واضاف ان خمسين ليبيا سيتلقون العلاج في تركيا.

إجتماع رباعي حول ليبيا مساء الاثنين

أعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس نيكولا ساركوزي يتشاور الاثنين منذ الساعة 19,15 (17,15 ت غ) مع نظيره الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل حول الازمة في ليبيا.

وقالت الرئاسة ان هذه المشاورات التي تتم بواسطة الدائرة التلفزيونية المغلقة ستستغرق اربعين دقيقة على ان تخصص للوضع في ليبيا عشية اجتماع quot;مجموعة الاتصالquot; الثلاثاء.

لندن تستضيف الثلاثاء الاجتماع الاول quot;لمجموعة الاتصالquot; حول ليبيا

تشارك حوالى 40 دولة الثلاثاء في لندن في الاجتماع الاول quot;لمجموعة الاتصالquot; حول ليبيا المكلفة quot;بالقيادة السياسيةquot; للضربات التي باتت بقيادة الحلف الاطلسي، وبإعداد quot;مستقبل افضل لليبيينquot; اي مرحلة ما بعد القذافي.

وينعقد الاجتماع طوال يوم على مستوى وزراء الخارجية ويجمع الدول المشاركة مباشرة في العمليات العسكرية تطبيقا لقرار مجلس الامن الدولي 1973 حول ليبيا. كما يشارك في الاجتماع quot;اصدقاء التحالف وعلى ما نأمل المجلس الوطني الانتقاليquot; المؤلف من معارضي العقيد معمر القذافي، كما اعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو الاثنين.

وبدأت قبل 11 يوما الضربات الجوية بصواريخ توماهوك التي نفذتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا استجابة الى quot;حالة انسانية طارئةquot;، بهدف حماية المدنيين الذين يتعرضون لقمع دام من انصار القذافي، بحسب دبلوماسي غربي.

وقال المصدر quot;هناك اليوم حالة طارئة دبلوماسيةquot; من أجل صياغة مشروع لليبيا. ويرمي ذلك الى تجنب الانجرار عسكريا وتفادي الخلافات بين من يدعم التدخل سياسيا.

وتشارك قطر والامارات العربية المتحدة في اجتماع الثلاثاء الى جانب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الاتحاد الافريقي جان بينغ ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اضافة الى العديد من الاوروبيين ومراقب للفاتيكان.

واشارت الخارجية البريطانية الى ان quot;الوقف الفوري لإطلاق النار وفرض حظر على الأسلحة ومنطقة حظر جوي وحماية المدنيين تبقى أهدافنا الحيويةquot;. لكن المشاركين سيتطرقون كذلك الى حاجات ليبيا ووسائل quot;ضمان مستقبل افضل لليبيينquot;.

وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني الليبرالي الديمقراطي نيك كليغ ان quot;مجنونا او كاذبا فحسبquot; قد يجازف بتقدير مستقبل الاحداث.

لكن الواقع هو ان quot;القذافي ونظامه خسرا اي شرعيةquot; بحسب الخارجية البريطانية التي لم تشرح السيناريوهات الممكنة لرحيله. ولم تؤكد الوزارة الاثنين رسميا مشاركة المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الليبيون والمؤلف من 31 ممثلا لكبرى المدن الليبية.

والوضع طارئ سياسيا كذلك لعدد من الحكومات بما فيها حكومة الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي اتهمه الكونغرس بالخوض في النزاع من دون استراتيجية خروج.

وميدانيا تسارعت الاحداث مع تقدم الثوار الذين استعادوا السيطرة على مدينتي اجدابيا والبريقة (شرق) الاستراتيجيتين على الرغم من ضعف تسلحهم وعدم تنظيمهم. واكد الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي سيشارك في الاجتماع انه quot;لا حل عسكريا بحتاquot; للازمة الليبية، معربا عن امله في quot;التوصل الى حل سلمي في اقرب وقت ممكنquot;.

غير ان الاوروبيين المنقسمين في التصويت على قرار الامم المتحدة الذي أحجمت عنه المانيا قد يبدون مواقف متشرذمة في لندن.

واثار وزير الخارجية الايطالي الدهشة عندما تحدث عن مشروع حل يريد إدراج المانيا فيه. وتشتمل الخطة على فتح quot;ممر جوي انساني دائمquot; وعلى صيغة لانتقال القذافي الى المنفى.

ورد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنه لن تكون هناك حصانة لمرتكبي quot;جرائم حربquot;.

وفي هذا الاطار قد تلعب تركيا دورا مهما. فرئيس وزرائها رجب طيب اردوغان عرض وساطته لتجنب تحويل ليبيا الى quot;عراق آخر او افغانستان أخرىquot;.