جدة: أسفرت جهود الدفاع المدني السعودي الميدانية المتواصلة حتى اليوم عن إيواء 5694 أسرة عن طريق لجان الإسكان بالتنسيق مع وزارة المالية ولازالت عمليات الإيواء مستمرة على مدار الساعة جراء الأمطار والسيول التي أصابت جدة مؤخراً.

وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بمحافظة جدة اللواء محمد بن عبدالله القرني في تقرير صدر عن المركز اليوم أن الدفاع المدني لا يزال يواصل أعماله المتضمنة البحث عن المفقودين الخمسة بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة في معالجة آثار الأمطار ورفع المياه الراكدة علماً بأن القوى البشرية المشاركة في الأعمال الميدانية الداعمة للموقف حددت من خلال 1786 ضابطاً وفرداً باستخدام 205 معدة وآلية.

وقال إن عدد المصابين يبلغ 114 مصاباً وعدد الوفيات 10 سلم منها 4 جثث لذويهم فيما تم ايواء 26762 شخصاً وملخص حصر العقار اليومي 1052 عقاراً وإجمالي حصر العقار 4553 عقاراً وحصر المركبات اليومي 747 مركبة وإجمالي حصر المركبات 4591 مركبة.

وأفاد أن هناك انسيابية للحركة المرورية في كل الطرق بما في ذلك الأنفاق ولازالت فرق الدفاع المدني الداعمة للموقف بجدة تباشر أعمالها الميدانية وهي تمثل الدعم من إدارة العاصمة المقدسة وإدارة الطائف وإدارة الباحة وإدارة ينبع وإدارة الرياض ومركز تدريب منطقة مكة المكرمة وقوات الطوارئ.

وبين اللواء القرني أن الأمن العام ( الشرطة والمرور والدوريات الأمنية ) مازال مستمر بدعم الأحياء المتضررة بعدد كبير من الدوريات الأمنية والمرورية وقوة المهام والواجبات الخاصة ومجموعة الإسناد وقوة الطوارئ ونشرها في المواقع المتضررة وأمانة محافظة جدة مستمرة في سحب المياه من جميع الأحياء المتضررة ورفع الدمار وفتح المناهل في الشوارع والأنفاق ومتابعة السدود والقيام برش مكافحة البعوض ومتابعة المباني الآيلة للسقوط.

وأفاد أن شركة المياه الوطنية تزاول أعمالها من خلال شفط المياه من مواقع تجمعات المياه في الشوارع والأحياء مثل حي البغدادية وخزانات بريمان والبغدادية الغربية بالإضافة إلى إصلاح أنابيب المياه المتضررة في حين أن التيار الكهربائي يعمل بحمد الله في جميع المواقع ولا تزال فرق الهلال الأحمر مهيئة بكامل الاستعدادات وهي تباشر أي بلاغ وتتعامل معه في حينه وذلك بواسطة عدد 15 فرقة و23 سيارة إسعاف و2 طائرة متمركزة بمركز الشميسي والقاعدة الجوية.

وأكد مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بمحافظة جدة استمرار الشؤون الصحية بمحافظة جدة في أعمالها حتى اليوم من خلال20 فرقة ميدانية مكونة من الفرق الطبية بواقع 2 أطباء و2 فنيي تمريض وأخصائي نفسي وأخصائية نفسية وسيارة إسعاف.

وأشار إلى استمرار وزارة التجارة والصناعة في القيام بجولات تفتيشية على المستودعات الخاصة بالمواد الغذائية للتأكد من وفرة المعروضات وصلاحيتها والكشف على محطات الوقود والتأكد من خلوها من المياه واستمرار الجهات الحكومية المساندة في المشاركة في مهامها المعتادة وذلك لدعم الجهات بما يلزم ومنها فرق الدعم من الجهات quot; حرس الحدود بـ 3 قوارب مطاطية و15 غواصاً وضابط واحد و النقل الجماعي بعدد 5 باصات quot;.