وجه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها.


جدة: أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود جميع الجهات المختصة العمل ليلاً ونهاراً لتوفير كل التعزيزات لمواجهة سيول جدة وأكد ان quot;من يتهاون في هذا الأمر الخطير فيحاسب بشدةquot; ، مطالبا برفع تقرير أولا بأول عن الوضع الحالي والمتوقع بجدة.

وتشهد مدينة جدة حتى ساعة إعداد هذا الخبر هطول أمطار غزيرة أربكت الحياة العامة والنقل بالمدينة. في وقت تشير الأنباء الأولية إلى وجود احتجازات لعدد كبير من السكان في منازلهم وبعض الطرقات بشرق جدة بفعل السيول المنقولة من خارج المدينة.

وذكر مصدرمطلع لـ إيلافأن كمية الأمطار التي سقطت على المدينة أكثر من كمية أمطار quot;الأربعاء الأسودquot; عام 2009.

بدوره، أوضح مدير عام الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي بادوود في حديثة لـquot;إيلافquot; أن جميع مستشفيات المدينة أعلنت حالة الاستنفاد، موضحا أنه حتى ساعة إعداد الخبر لم تسجل أي حوادث أو إصابات جراء هطول الأمطار.

وأشارت المعلومات الأولية التي تحصلت عليها quot;إيلافquot; عن وجود احتجازات بين طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز، الأمر الذي دفع بإدارة الأمن والسلامة بالجامعة إلى إخلاء الأدوار الأرضية في بعض المباني التي تعرضت لارتفاع منسوب المياه فيها.


في الوقت الذي أوضح فيه وكيل الجامعة للشؤون التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي لـ quot;إيلافquot; أنه تم تأجيل الاختبارات حرصا على سلامة الجميع، دون أن يحدد موعدا للاختبارات البديلة.

وحول تحديد موعد أخر الاختبارات الطلاب أكدعميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة د/ عبدالفتاح مشاط في حديثه لـquot;إيلافquot; أن موعد إعادة جدول الاختبارات سيبدأ من يوم السبت القادم وذلك من خلال موقع الجامعة على الإنترنت ، مضيفا إلى أن الطلاب المتواجدين محتجزين احترازيا داخل أسوار الجامعة من اجل سلامتهم ،مؤكدا أنهم في أمان وسيتم إخراجهم حالما يتحسن الوضع .وعلمت quot;إيلافquot; من مصادر داخل جامعة الملك عبدالعزيز أن أحد مباني الجامعة تعرض لحريق محدود نتيجة التماس كهربائي، دون وقوع أية إصابات.

كما إحتجز موظفو التلفزيون السعودي بمقر عملهم في برج التلفزيون بمدينة جدة نتيجة ارتفاع منسوب مياه الأمطار عن الدور الأرضي بالمبنى.

وعلمت quot;إيلافquot; من مصادر مطلعة عن وجود إصابة بين أحد أفراد الدفاع المدني نتيجة اختناقه بأدخنة حريق محدود وقع بأحد المجمعات التجارية بجدة، بعد أن أخلت فرق الإنقاذ مرتادي السوق صباحا. الى ذلك، سجل إنهيار كامل في سد حي (أم الخير) شرق مدينة جدة، وطائرات الدفاع المدني تجلي سكان الحي وحي (قويزة). في وقت أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أن حركة الطيران بالمدينة لازالت مستمرة ولم تتأثر بسقوط الأمطار.

وتأتي هذه الأحداث في وقت توقعت فيه رئاسة الأرصاد السعودية أن تنتقل الأمطار إلى مدينة الرياض وشمال المملكة، إضافة إلى المنطقة الشرقية والجنوبية.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني بالسعودية أعلنت الثلاثاء السكان إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول خلال هذه الفترة. كما نوهت بخطورة السيول المنقولة والتي تأتي من مناطق ممطرة إلى مناطق جافة فيفاجأ بها قاطني الأودية والمتنزهين لما لها من مخاطر وأضرار على الأرواح والممتلكات ، نظراً لتوقع تكون سحب رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على مناطق المملكة.