أكد الدفاع المدني السعودي مطالبته لأمانة جدة بخطاب رسمي بتشكيل لجنة من أجل معرفة الملاحظات المتعلقة بمبنى الوافدين والجهات المسئولة عنه ، فيما صرحت الأمانة تلقيها هذا الخطاب والبدء بتشكيل اللجنة .

جدة :أوضح مدير الدفاع المدني السعودي في جدة العميد عبدالله جداوي لـquot;إيلافquot; أن الخطاب الذي وجهه الدفاع المدني يطالب بتشكيل لجنة من اجل معرفة الملاحظات المتعلقة بالمبنى ومسؤولية كل جهة ، مؤكدا أن تم اليوم قيام اجتماع يضم كلا من quot;الدفاع المدني والأمانة والجوازات quot; والتي ستصدر تقريرها الأربعاء .

وحول الخطوات المتعبة أجابquot; الجداوي quot; أن الخطوات القادمة تعتمد على ما يتضمنه التقرير من ملاحظات وسنخاطب كل جهة بما يخصها

مؤكدا أن المبنى ليس آيل للسقوط كما ذكرت تقرير أمانة جدة اليوم في بيانها الذي أصدرته على لسان مدير عام إدارة الطوارئ والمنسق العام للجنة المباني الآيلة للسقوط في أمانة محافظة جدة المهندس خالد زيني

يذكر أن quot; زيني quot; أوضح اليوم أن الأمانة تلقت خطابا رسميا من إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، يفيد بضرورة الكشف على مبنى إدارة الوافدين ( الترحيل ) لتحديد مدى صلاحيته ،حيث يعد من المباني القديمة المتهالكة والآيلة للسقوط .

حيث قال : quot; بناء على الخطاب الذي تسلمته إدارة الطوارئ سيتم تعميد المكتب الاستشاري الهندسي المتعاقد مع الأمانة للبدء في عمل التقرير الفني الخاص بالمبنى لبيان حالته ومعرفة مدى احتياجه لأعمال الترميم أو الهدم والإزالة quot;.

وأضاف أن هذا الإجراء جاء عقب القيام بفرضية خاصة بالإخلاء الفوري في حال حدوث أي حالات طارئة مثل الحرائق ، لمبنى إدارة الوافدين ( الترحيل ) من جانب الجهات المعنية والتي ضمت كلا من أمانة محافظة جدة ،إدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة ،المرور ،الدفاع المدني ،والشئون الصحية بمحافظة جدة .

وطالب زيني أصحاب المباني الآيلة للسقوط بضرورة مراجعة الإدارة المعنية في الأمانة لتحديد الأخطار بموجب التقارير الصادرة عن المكتب الاستشاري.

وبالعودة إلى حديث مدير الدفاع المدني بجدة الذي أكد أن مبنى الوافدين ينقصه الكثير من إجراءات السلامة وأنه كشف ذلك خلال التجربة الفرضية التي قام بها الدفاع المدني السعودي في الثامن عشر من يوليو .