قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الإدارة العامة للمرور بالسعودية عن بداية المرحلة التشغيلية التجريبية لمشروع quot;نظام ساهرquot; في المدن السعودية الثلاث quot;مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدةquot; ، اعتبارا من غد الأحد 1 آب/ أغسطس 2010، بعد أن تم تطبيقه بالعاصمة الرياض.

مكة: قال مدير عام الإدارة العامة للمرور بالسعودية اللواء سليمان العجلان أنه تم إكمال كافة التجهيزات لتشغيل مشروع ساهر في المدن السعودية الثلاث quot;مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة quot; حيث أنه تم إكمال التركيبات وتمت الاختبارات التجريبية الميدانية للوحدات المتنقلة لضبط السرعة والتي ستعمل على الطرق الخارجية والداخلية في المدن الثلاث و الطرق بينهم، كما أنه تم إكمال التجهيزات لمبنى معالجة المخالفات على أحدث مستوى من التقنية، وبذلك تضيف الإدارة العامة للمرور منشأة جديدة إلى بناها التحتية.

وأضاف العجلان أنه بدأ الاستعداد لتشكيل المجموعة الثالثة quot; الدمام والظهران والخبر وتبوك وعسيرquot;. وأوضح أنه سيتم خلال فترة التشغيل التجريبية اختبار النظام و التأكد من مستوى دقة التشغيل وإزالة أية معوقات قد تظهر ، حيث يسعى المختصين لإكمال التشغيل التجريبي في أسرع وقت و خلال بضعة أسابيع ، مؤكدا أنها مسألة فنية إجرائية. مشيرا أنه من ضمن مشروع quot;ساهرquot; مركز إصدار المخالفات في مدينة جدة و الذي يدار بكوادر سعودية بنسبة 80% تم تدريبهم على التقنيات المطبقة عالمياً.

وأكد أن مشروع ساهر ليس كما يتصور البعض بأنه نظام يهدف فقط لضبط المخالفات المرورية، بل على العكس إن ساهر هو برنامج متكامل يضم عشرة منظومات تقنية جاري تطبيقها في ثمان مدن في المملكة كمرحلة أولى هي نظام مراقبة حية تلفزيونية، نظام قراءة لوحات المركبات أوتوماتيكيا في نقاط معينة، نظام بث معلومات الطرق باستخدام اللوحات الإليكترونية المتغيرة، نظام اكتشاف الأحداث أوتوماتيكيا، نظام تحديد مواقع مركبات الدوريات، تحديث لنظام المتحكمات في إشارات التقاطعات، نظام مركز القيادة و السيطرة لإدارة الحركة المرورية، نظام ضبط مخالفات السرعة في الدوريات المتحركة، و نظام ضبط مخالفات السرعة في مواقع ثابتة، ونظام ضبط مخالفات قطع الإشارة و مركز معالجة المخالفات.

وأكد مدير إدارة المرور بمحافظة جدة العقيد محمد القحطاني لـquot;إيلاف quot; أن بداية انطلاقة المشروع في منطقة الرياض سجلت نتائج إيجابية انخفضت على ضوئها الحوادث المرورية بشكل ملحوظ خلال أول شهر تم تطبيق النظام فيه وقال القحطاني quot; هذا المشروع سوف يعدل من السلوكيات الخاطئة من قبل السائقين quot;.

وفيما يتعلق بمشاريع تطوير مكة وجدة وهل ستكون عائق أمام النظام وتطبيقه بحكم التحديثات التي تجريها أمانة جدة بشبكة الطرق فيها قال القحطاني quot; لقد تم اختيار بعض المواقع داخل المدينة ووضع كاميرات متحركة إضافة إلى سيارات تقوم بتصور المتجاوزين بسرية وكذلك المواقع التي تكثر فيها الحوادث المرورية quot; مؤكدا أن النظام يستهدف كل سائق متهور ومتجاوز للنظام وإشارات المرور, ولفت العقيد القحطاني إلى أن الحوادث سببها السرعة وقطع الإشارة موضحا أن ساهر سيقوم بالحد من ذلك لتأمين القيادة الآمنة للسائقين.