جدة: أعلن مدير الدفاع المدني الفريق سعد التويجري عن مقتل عشرة أشخاص وأن المفقودين لا يتجاوزون الثلاثة أشخاص حسب تصريحه، مؤكدا التويجري أنه تم إنقاذ 1451 شخصا حتى اليوم عن طريق الفرق الأرضية، وتم إنقاذ 498 شخصا عن طريق الفرق الجوية.

وأضاف الفريق التويجري أنه تم نقل عدد من المواطنين والمقيمين باستخدام الحافلات لإيصالهم إلى منازلهم أو الشقق المفروشة. فيما تم إيواء أكثر من 1500 أسرة عن طريق لجان الإسكان المكونة من الدفاع المدني ووزارة المالية وأن عمليات الإيواء مستمرة على مدار الساعة.
وأشار التويجري إلى أنه تم فتح عدد من الطرق، كما أن سحب المياه من الطرق والأنفاق الأخرى ما زال جارياً من قبل الأمانة، فيما تم إعادة التيار الكهربائي لأكثر من 78ألف مشترك من أصل 83ألف مشترك، مضيفا إلى أنه يتم حاليا توزيع الوجبات الغذائية على المتضررين وخصوصاً في مناطق أم الخير والتوفيق والسامر.

وفي حديث لـquot;إيلافquot; أوضح مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي بادوود أن مستشفيات الصحة استقبلت (115) شخصا ثلاثة منهم تحت الملاحظة بالعناية المركزة.
وأوضح مدير مرور جدة العميد محمد القحطاني أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية على طريق الحرمين بجدة للحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق وذلك بتحويل مساره إلى كبري الخير بالنسبة للقادمين من الجنوب أما القادمون من الشمال فتم تحويل مسارهم إلى كل من طريقي التحلية .quot;التحلية وشارع فلسطين
وذكر القحطانيquot; أنه تم إقفال بعض الأنفاق حفاظا على أرواح المواطنين بعد توجيهات من الدفاع المدني، مؤكدا أن حوادث السير كانت دون المعدل المعتاد حيث تم رصد 38 حادثا فقط تضمنت 5 إصابات منذ صباح الخميس، مضيفا أن عدد السيارات العالقة في شارع فلسطين والأندلس بلغ 11 ألف سيارة quot; ،بالإضافة إلى سحب 8000 مركبة على طريق الملك.

وشاركت فرق quot;الجوالةquot; التابعة للتدريب الفني والتقني بمكة في عمليات تنظيم السير وحركة المرور المتوقفة كليا منذ الأربعاء، وأوضح رئيس المجلس الدكتور راشد الزهراني أن مجموعات الجوالة المشاركة ساهمت في تسيير الحركة المرورية في الأحياء المتضررة في quot;السامر وقويزة والمنار والأحياء الباقية بشرق الخط السريعquot; وتعديل حركة السير في شوارع الأماكن المستهدفة.

إلى ذلك وجهت وزارة التربية والتعليم بتعليق الدراسة في كل مدارس جدة الحكومية والأهلية، ويشمل المعلمين والمعلمات بدءاً من يوم غد السبت 29/1/2011 وحتى يوم الأربعاء 2/2/2011 ، على أن تكون العودة مع بداية الفصل الدراسي الثاني يوم السبت 9 12/2/2011 ، فيما تستأنف الاختبارات 13/2/2011 . يأتي ذلك في ظل تأكيد من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أن الدراسة ستعود إلى طبيعتها ابتداء من بعد غد الأحد، حسب ماذكرته الجامعة على موقعها الإلكتروني.