أعلن الدفاع المدني عن مقتل 4 أشخاص في كارثة جدة الجديدة. في حين تتواصل جهود الإنقاذ لإنتشال الضحايا والوصول إلى المحتجزين.


جدة: في آخر تطورات قضية كارثة quot;الأربعاء الجديدةquot; التي شلت الحياة في مدينة جدة، أوضح مدير الدفاع المدني في السعودية الفريق سعد التويجري عن مقتل أربعة أشخاص فيما لا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة.

وقال الفريق التويجري أن الدفاع المدني وعدد من قطاعات القوات المسلحة تمكنت من إنقاذ أكثر من 866 محتجزاً بواسطة الفرق الأرضية، وأكثر من 465 بواسطة الطائرات التي تجاوز عددها تسعة عشر طائرة حتى الآن.

وكان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز أعلن مساء أمس دعوته الوزراء المعنيين بقضية سيول جدة إلى الاجتماع يوم الأحد الثلاثين من الشهر الحالي كانون الثاني.

وقال الأمير نايف في بيانه إلى أن نائب العاهل السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز، كلفه بضرورة عقد اجتماع عاجل مع الوزراء المعنيين بهذه المشكلة والتحضير quot;لعرض دراسة لجميع الأمور المتعلقة بتصريف السيول ودراسة العقود السابقة والمبالغ المرصودة لكل جهةquot;، لضمان عدم تكرار ذلك مستقبلا في منطقة مكة وجميع مناطق المملكة، وإيجاد الحلول الناجحة والعاجلة.

وتشهد مدينة جدة حاليا نشاطا إغاثيا وتطوعيا كبيرا، في حين تواصل فرق الإنقاذ عملها في الوصول إلى طالبي الغوث والمساعدة للوصول إلى المحتجزين، حيث أكدت مصادر مطلعة لـquot;إيلافquot; من داخل جامعة الملك عبدالعزيز أن أكثر من 300 طالب وطالبة لا يزالون حتى اللحظة محتجزين، نظرا لارتفاع كميات المياه ووصولها إلى الدور الأرضي مما أعاق وصول فرق الإنقاذ الأرضية حتى ساعة إعداد الخبر.

وأشار شهود عيان لـquot;إيلافquot; إلى أن عددا من آليات وسيارات الإنقاذ التابعة للدفاع المدني اُحتجزت نتيجة الجريان الكبير للسيول المنقولة من شرق المدينة، وخصوصا في أحياء أم quot;الخيرquot; وquot;قويزةquot; التي شهدت الأولى انهيار سدها كليا.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه عدد من الشهود لـquot;إيلافquot; عن انتشال غواصي فرق الإنقاذ لعدد من الضحايا من داخل أحد أنفاق شرق مدينة جدة.

ونشطت مع ساعات الكارثة الأولى الجمعيات التطوعية الطارئة التي شكلها بعض شباب وفتيات المدينة للمساهمة في إغاثة المحتاجين ومدهم باحتياجاتهم الغذائية والمتطلبات الأساسية، وكذلك المشاركة مع فرق الإنقاذ والوصول للمحتجزين.

وكانت أولى البوادر من الشركات السعودية هو من شركة stc للاتصالات التي فتحت شبكتها بالمجان لسكان جدة للإتصال بذويهم داخل شبكة المدينة وخارجها ولمدة يومين.