بكين: اعلنت منظمات تدافع عن حقوق الانسان ان راهبا تيبتيا اضرم النار بنفسه الثلاثاء في جنوب غرب الصين حيث سبق ان اضرم ثمانية رهبان بوذيين او حاولوا اضرام النار بانفسهم خلال الاشهر الثمانية الماضية.

وقال المركز التيبتي لحقوق الانسان والديموقراطية ومقره في الهند في بيان ان الراهب داوا تسيرينغ سكب البنزين على جسده واضرم النار فيه صباح الثلاثاء احتجاجا على نظام بكين وذلك في منطقة كاندزن (غانزي بالصينية) التابعة لاقليم سيشوان.

واضاف البيان ان quot;الراهب ردد وهو يحترق شعارات تطالب بعودة الدالاي لاما (الزعيم الروحي لسكان التيبت المنفي في الهند) الى التيبت وكذلك دعا الى المساواة والحرية في التيبتquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اكدت منظمة quot;فري تيبتquot; ومقرها في لندن هذا الحادث ولكنها لم تستطع تحديد اسم الراهب ولا اعطاء ايضاحات حول وضعه الصحي.

واوضح المركز التيبتي ان الراهب البالغ من العمر نحو 38 عاما هو في حالة حرجة وقد عاد الى ديره بعدما نقله رهبان اخرون الى المستشفى.

واضرم ثمانية رهبان وراهبة النار بانفسهم في مناطق باقليم سيشوان الذي يقطنه تيبتيون منذ ان احرق راهب شاب نفسه في دير كيرتي في اقليم ابا في اذار/مارس الماضي في الذكرى الثالثة لبدء المواجهات مع الصينيين في العام 2008 في لاسا.

واوقعت هذه المواجهات عشرات القتلى وتحولت عملية قمع كبيرة.

وافادت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان ان ما لا يقل عن خمسة رهبان وراهبة قضوا متأثرين بحروق اصيبوا بها.