بكين: صرحت مجموعة للدفاع عن حقوق التيبت ان راهبين شابين اضرما النار في جسديهما الاثنين في محاولة لحرق نفسيهما بالكامل في احد الاديرة البوذية التيبتية احتجاجا على القيود الصينية. وقالت مجموعة quot;حرية التيبتquot; في بيان ان الراهبين من دير كيرتي باقليم سيتشوان وهو الدير الذي شهد احتجاجات متكررة، وانهما طالبا بالحرية الدينية وهتفا quot;يحيا الدالاي لاماquot; قبل اضرام النار في نفسيهما.

واكد مسؤول في المستشفى الشعبي في مقاطعة ابا ان الراهبين نقلاالى المستشفى بعد ظهر الاثنين بدون التعليق على حالتهما الصحية. وكان احدهما اخا لراهب اخر انتحر في اذار/مارس مشعلا النار في نفسه في الذكرى الثالثة لاحتجاجات ضد الحكومة في المنطقة.

واسفر احراق الراهب لنفسه انئذ عن احتجاجات وحاصرت الشرطة الدير. وعندما حاول الصحافيون الاتصال بالدير بعد الحادث الاخير لم يتم تلقي المكالمة بينما قال المسؤولون المحليون ومسؤولو الشرطة لفرانس برس انه لا علم لهم بالحادث.

وكانت الصين سجنت الشهر الماضي ثلاثة رهبان لمدد تتراوح بين عشرة وثلاثة عشر عاما لمساعدة راهب في حرق نفسه، ما اثار انتقادات في الولايات المتحدة ومن جانب مجموعات حقوق الانسان.

ويعرب الكثيرون من سكان التيبت عن غضبهم ازاء ما يرونه من هيمنة متزايدة من جانب العرق الغالب في الصين عرق الهان ويتهمون الحكومة بالسعي للقضاء على الثقافة البوذية للمنطقة. غير ان الصين تقول ان ظروف معيشة التيبتيين تحسنت بشكل واضح خلال العقود الاخيرة مشيرة الى انفاق مليارات الدولارات في مشروعات للبنية التحتية والتنمية.