في وقتدعت ايطاليا إلى وقف الأعمال الحربية في ليبيا لأسباب انسانية اعترفت الصين بالمجلس الانتقالي شريكاً مهماًفي الحوار.


روما: دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء الى quot;تعليق فوري للاعمال الحربيةquot; في ليبيا بهدف اقامة ممرات انسانية لمساعدة السكان المدنيين وذلك في كلمة القاها امام لجنة في مجلس النواب.

وفي اشارة الى عمليات حلف شمال الاطلسي طالب فراتيني ايضا quot;بمعلومات مفصلةquot; ودعا الى quot;تعليمات واضحة ومحددةquot; بعد الاخطاء quot;الدراماتيكيةquot; التي ادت الى مقتل مدنيين.

وقال وزير الخارجية الايطالي امام لجنة الشؤون الخارجية ولجنة السياسة الاوروبية عشية انعقاد المجلس الاوروبي في بروكسل quot;بوضوح هذه ليست مهمة حلف شمال الاطلسيquot;.

واقر الحلف بانه قتل خطأ مدنيين خلال ضربة ليلية على طرابلس الاحد ادت الى مقتل تسعة اشخاص بينهم خمسة من افراد عائلة واحدة.

وفي 16 حزيران/يونيو ضرب حلف شمال الاطلسي عرضا ايضا رتلا من آليات الثوار في منطقة البريقة.

وكان وزير الخارجية الايطالي اعلن الاثنين في لوكسمبروغ ان حلف شمال الاطلسي quot;يجازف بمصداقيتهquot; عبر عدم تمكنه من تجنب الخسائر المدنية.

وايطاليا القوة المستعمرة السابقة لليبيا وحليفتها سابقا تساهم في عمليات حلف شمال الاطلسي عبر تقديم قواعدها الجوية لطائرات التحالف كما وضعت في تصرف التحالف مقاتلاتها وكذلك عدة سفن حربية

واعترفت الصين بالمجلس الوطني الانتقالي quot;شريكا مهما في الحوارquot; كما اعلن الاربعاء وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي بعد اسابيع على اجراء بكين اول اتصالاتها مع الثوار الليبيين.

وقال يانغ جيشي ان المجلس الانتقالي ومنذ تاسيسه quot;زادت طبيعته التمثيلية يوميا واصبح تدريجيا قوة سياسية محلية مهمةquot;.

واضاف بعد محادثاته مع محمود جبريل المكلف الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي ان quot;الصين تعتبر المجلس شريكا مهما في الحوارquot;.