واشنطن: بعد ثلاثة اشهر على بدء العمليات العسكرية في ليبيا يستعد الرئيس الاميركي باراك اوباما لمعركة مكشوفة هذا الاسبوع في الكونغرس حيث ما زال عدد من اعضائه لا يهضمون عدم رجوعه اليهم للسماح بالتدخل العسكري.

وللمرة الاولى منذ بدء عمليات القصف في اذار/مارس الماضي هدد رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بينر الخميس بالتصدي لتمويل المهمة التي تستهدف نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

وذكر بان quot;الكونغرس يتحمل مسؤولية النفقاتquot;. وقال في بيان مساء الجمعة quot;هذا الاسبوع سيبحث اعضاؤنا جميع الخيارات الممكنة لمحاسبة الادارةquot;.

وسيتقدم الديموقراطي دنيس كوسينيتش بتدبير لسحب الاموال المخصصة للعملية في ليبيا التي لم تحظ في رأيه quot;لا بالسلطة الدستورية ولا بدعم الشعب الاميركيquot;.

الى ذلك يتوقع ان يستند الاعضاء الغاضبون الى المعلومات التي كشفتها صحيفة نيويورك تايمز السبت ومفادها ان البيت الابيض تجاهل راي محاميين من ادارته.

واعتبر المحاميان ان طبيعة التدخل الاميركي في ليبيا تتطلب الحصول على اذن من الكونغرس بموجب قانون 1973 الخاص بquot;سلطات الحربquot; ويحد من صلاحيات الرئيس في حال شن عمليات عسكرية في الخارج.

وهذا القانون -- الذي تم التصويت عليه في خضم حرب فيتنام -- ينص على انه ينبغي في حال عدم الحصول على اذن الكونغرس، البدء بانسحاب بعد 60 يوما على ان ينجز بالكامل بعد 90 يوما.

وبعد تجاوز هذا الموعد الاقصى مساء الاحد يتوقع اشتداد التوتر في الكونغرس.

ويشكو عدد من اعضاء الكونغرس من الحزبين من ان الادارة لم تحترم الدستور الذي يعطي الكونغرس صلاحية اعلان الحرب.

والاربعاء سلمت الادارة الكونغرس تقريرا من 32 صفحة يوضح ان المهمة الاميركية ليس لها سوى دور مساند الى جانب الحلف الاطلسي. واكد البيت الابيض ان اوباما لم يتجاوز صلاحياته كما انه لم ينتهك قانون 1973.

ورد بونر وكذلك اعضاء اخرون ان ذلك لا يكفي وهم يعتقدون ان الوضع العسكري يتطلب تصويتا في الكونغرس.

حتى ان السناتور الديموقراطي عن ايلينوي (شمال) ريتشارد دوربن المقرب من اوباما تميز بموقفه عن الرئيس.

وقال الخميس quot;اعتقد ان ما نحن مشاركون فيه في ليبيا مسالة ينبغي معالجتها بموجب القانون المتعلق بصلاحيات الحربquot;.

واضاف quot;ان الرئيس صديقي (...) لكن عندما يتعلق الامر بموضوع بهذه الخطورة علينا ان نفكر في بلادنا، وفي الدستور وفي مسؤوليتنا تجاه الناس الذين نمثلهمquot;.

وفي هذه الروحية سيبحث مجلس الشيوخ قريبا قرارا يجيز بوضوح العملية في ليبيا. وقد وضع السناتور الديموقراطي جون كيري وزميله الجمهوري جون ماكين في الايام الاخيرة اللمسات الاخيرة على النص بعد مساومات طويلة.

وانتقد ماكين موقف الادارة. وقال quot;اجد انه من الصعب فهم ان لا تعتبر القوات الاميركية التي تلقي قنابل وتقتل جنودا اعداء في بلد اجنبي بانها تقوم باعمال عدائيةquot;.

في موازاة ذلك رفع عشرة اعضاء من الفريقين شكوى الاربعاء امام محكمة فدرالية في واشنطن ضد اوباما بغية quot;حماية الشاكين والبلادquot; امام سياسة الرئيس في ليبيا.

واضافة الى كل هذا فان الحرب في ليبيا لا تحظى بالتأييد الشعبي.

ويفيد استطلاع اخير للراي اجرته قناة quot;سي بي اس انquot; ستة اميركيين من اصل عشرة يعتقدون انه ما كان ينبغي ان تشارك الولايات المتحدة في هذا النزاع.