واشنطن: أجرى الرئيس الاميركي باراك أوباما محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تناولت الوضع في سوريا والنزاع في ليبيا.

وقال البيت الابيض في بيان أذاعه راديو quot;سواquot; اليوم أن أوباما وأردوغان اتفقا خلال هذه المحادثات وهي الثانية خلال أقل من أسبوع على ضرورة وقف أعمال العنف فورا في سوريا وأن تطبق سريعا إصلاحات ملموسة تلبي تطلعات السوريينquot;.

وأضاف البيان أن أوباما وأردوغان بحثا أيضاً الوضع في ليبيا وأهمية مواصلة الأسرة الدولية الضغط على العقيد معمر القذافي لتأمين مرحلة انتقالية نحو حكومة جديدة تعكس رغبة الليبيين.

وأشار المصدر إلى أن أوباما وأردوغان تحدثا أيضاً عن عملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية.

وكان أوباما قد اتصل هاتفياً في 14 يونيو الماضي بأردوغان وهنأه بفوز حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه في الانتخابات التشريعية.

من جانب آخر، وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما إسرائيل بأوثق حليف لبلاده، معتبراً أن التحالف بين واشنطن وتل أبيب غير قابل للانفصام.

وأكد أوباما في خطاب ألقاه في مجموعة من المتبرعين الأميركيين اليهود الذين التقاهم في واشنطن أن أمن إسرائيل سيتصدر دوماً الاعتبارات التي تحدد السياسة الخارجية الأميركية مشيراً إلى أن إدارته عملت على تعزيز أمن إسرائيل أكثر من أي من سابقتها خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية.

ورأى أوباما، طبقا لما أذاعه راديو إسرائيل يوم الثلاثاء أن الأحداث الجارية في الشرق الأوسط تلزم الولايات المتحدة وإسرائيل على حد سواء بإعادة النظر في المشهد الإقليمي دون الاكتفاء بمواصلة سياساتهما الحالية.