بكين: رفضت الصين الثلاثاء الانتقادات الاميركية بشان زيارة متوقعة الاسبوع المقبل للرئيس السوداني عمر البشير الى بكين، مشيرة الى انها غير ملزمة بتلسيمه لانها ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.
واعلن هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريحه الصحافي المعتاد quot;ان الصين ليست عضوا في نظام روما (الذي يحدد قواعد عمل) المحكمة الجنائية الدولية وتحتفظ برايها حول اجراء المحكمة الجنائية الدولية ضد البشيرquot;.

وتنص انظمة المحكمة الجنائية الدولية انه يتعين على الدول الاعضاء تسليمها الاشخاص الذين اصدرت بحقهم مذكرات توقيف في حال وصلوا الى اراضيها.
واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف ضد البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة في منطقة دارفور، غرب السودان.

والاسبوع الماضي، اعلن النائب الاميركي فرانك وولف الذي زار دارفور انه لاحظ على الارض ان الصين قدمت طائرات ومروحيات تستخدم في اطار هذا النزاع.
وترى منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان من جهتها ان quot;الصين ستجلب لنفسها العار على الساحة الدولية اذا استقبلت بكين الرئيس عمر البشيرquot;.

لكن هونغ لي راى quot;ان دعوة رئيس دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الى زيارتها امر منطقي للغايةquot;.
ولفت المتحدث ايضا الى ان الرئيس السوداني quot;لقي استقبالا حاراquot; في عدد من الدول التي زارها في السنوات الاخيرة.

وتقيم بكين علاقات مميزة مع السودان الذي يعتبر اول وجهة للاستثمارات الصينية في افريقيا وثالث شريك تجاري لبكين في هذه القارة.
ويقوم البشير بزيارة الصين من 27 الى 30 حزيران/يونيو حيث سيستقبله نظيره الرئيس الصيني هو جينتاو.