أنقرة: أفاد مصدر دبلوماسي تركي الاربعاء ان تركيا ستقبل المساعدة الاجنبية بما يشمل مساعدة اسرائيل لمواجهة عواقب الزلزال المدمر الذي ضرب الاحد شرق البلاد.

وقال مسؤول رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان الحكومة التركية التي كانت رفضت في بادىء الامر عروض المساعدة، قررت قبولها بعدما ابلغتها اجهزة ادارة الاحوال الطارئة بان البلاد بحاجة لمساكن جاهزة وحاويات لايواء الناجين.

ويقضي العديد من الناجين الليل في العراء وسط الصقيع منذ الزلزال الذي ضرب محافظة فان القريبة من العراق وبلغت قوته 7,2 درجات موقعا 459 قتيلا واكثر من 1300 جريح.

وعرضت اسرائيل مساعدتها على تركيا رغم التوتر بين البلدين الناجم عن عملية الكوماندوس الاسرائيلية على سفينة تركية كانت متوجهة لكسر الحصار عن قطاع غزة والتي ادت الى مقتل تسعة ناشطين اتراك في ايار/مايو 2010.

وصرح الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور مساء الثلاثاء ان quot;تركيا طلبت منا منازل نقالة بهدف ايواء الناجينquot; من الزلزال. واضاف quot;لقد قبلنا على الفور وسنرى سريعا ما يمكننا تقديمهquot;.

إرتفاع حصيلة زلزال تركيا إلى 459 قتيلاً وألف و352 جريحاً

إلى ذلك، إرتفعت حصيلة ضحايا الزلزال إلى quot;459quot; قتيلا و ألف وquot;352quot; جريحا.

وقالت وكالة إدارة الطوارىء والكوارث التركية في بيان لها اليوم إن الزلزال تسبب في تدمر ألفين وquot;200quot; منزل لافتة إلى أنه تم انتشال رضيعة تبلغ أسبوعين حية من تحت الأنقاض. وأضافت أن العديد من التوابع الزلزالية ضربت المنطقة أمس الثلاثاء بلغت شدة أكبرها ست درجات على مقياس ريختر.