قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: التقى الرئيس القبرصي اليوناني والزعيم القبرصي التركي الاحد في غرين تري ضاحية نيويورك للتوصل الى اتفاق حول اعادة توحيد قبرص المقسمة منذ 1974، برعاية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

ويتوقع ان تستمر المفاوضات بين ديمتريس خريستوفياس رئيس جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي والتي تعترف بها الاسرة الدولية ودرويش ايروغلو زعيم quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة، حتى مساء الاثنين.

وقال مصدر في الامم المتحدة ان مؤتمرا صحافيا مقتضبا سيعقد مساء الاحد.

ودعا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الجمعة المسؤولين القبارصة الى quot;اغتنام فرصةquot; ايجاد اتفاق حول توحيد الجزيرة، داعيا الى quot;نتائج ملموسةquot; من لقاء نيويورك.

وفي حزيران/يونيو في جنيف قال بان بعد لقاء مع خريستوفياس وايروغلو انه يأمل في احراز تقدم كبير في هذا الملف بحلول نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

وحتى الان لم تستجب المفاوضات بين المجموعتين القبرصيتين التي بدأت في 2008 لامال الامم المتحدة. وتتصل نقاط الخلاف الرئيسية بايجاد تسوية حول بعض الاراضي وترتيبات امنية ومسائل الملكية.

وقبرص مقسمة الى شطر يوناني واخر تركي منذ ان احتلت القوات التركية في 1974 ثلث الجزيرة ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.