قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: اعلنت مصادر رسمية سعودية وصول اكثر من مليون ونصف المليون شخص من الخارج الى المملكة لاداء مناسك الحج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك قبل اسبوع من عيد الاضحى.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان quot;عدد الحجيج القادمين حتى ليل السبت بلغ اكثر من مليون و575 الف حاج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحريةquot;.

يشار الى تسجيل العدد ذاته العام الماضي لكن قبل 11 يوما من عيد الاضحى الذي يصادف هذه السنة الاحد المقبل.

ويحج من داخل المملكة بين 700 الى 800 الف شخص غالبيتهم من المقيمين الوافدين لان اعداد السعوديين لا تتجاوز ربع مليون، بحسب مصادر في وزارة الحج.

وفي هذا الشان، نقلت وسائل الاعلام عن وزير الحج فؤاد بن عبد السلام الفارسي قوله ان العدد المتوقع للحجاج القادمين من الخارج سيكون بحدود مليون و800 الف، 70%

يصلون ضمن البعثات الرسمية لبلادهم والباقي عبر مكاتب السفر.

من جهته، قال عبد الغني المالكي مدير مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز في جدة ان quot;الحالة الصحية لجميع الحجاج مطمئنة حتى الانquot;.

واضاف لفرانس برس quot;هناك اجراءات وقائية يمر بها حجاج كل دولة بناء على التقارير الموجودة لدينا ونسبة الامراض المنتشرة لديهمquot;.

وحدت التدابير التي اتخذتها السلطات السعودية من المساحات المخصصة للمبيت في مشعر منى ومن اعداد القادمين بما لا يقل عن عشرة في المئة.

وقد بدا العام الماضي تشغيل مترو المشاعر المقدسة للربط بين مكة المكرمة ومنى وعرفات ومزدلفة، وهو يمتد على مسافة 18 كلم، ويبقى استخدامه مقتصرا على الحجيج العرب والخليجيين نظرا لقرب محطاته من مخيماتهم.

وتبلغ كلفة بطاقة المترو 250 ريالا (67 دولارا) تستخدم طوال سبعة ايام.