علمت quot;إيلافquot; أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أناب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز للإشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام وحضور حفل استقبال رؤساء بعثات الحج الإسلامية،وحفل استقبال رجال القوات المسلحة بكافة قطاعاتها.

ومن المنتظر أن يغادر الأمير نايف الرياض متوجها إلى مكة المكرمة بعد ظهر الاثنين يرافقه عدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية لهذا الغرض.

يشار إلى أن الملك عبد الله أناب العام الماضي الأمير نايف في الإشراف على تسهيل مناسك الحج بسبب متاعب صحية .

وتحرص الحكومة السعودية على توفير جميع خدمات الحج مما يمكن وفود الرحمن من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان وفق منظومة من الخدمات المتكاملة وحشد جميع الطاقات البشرية وتسخير كل الإمكانات المادية وتوفير أفضل الخدمات لأداء شعيرة الحج وتمكين وفود الرحمن من أداء مناسكهم في أجواء مفعمة بالسكينة والخشوع والراحة والطمأنينة والأمن والأمان.

وينتظر أن يقف ميدانياً ولي العهد السعودي الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الحج العليا خلال اليومين المقبلين بمنطقة المشاعر المقدسة على اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات التي اتخذتها الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بخدمات شؤون الحجاج، كما يستعرض الآليات العسكرية المشاركة في تأمين سلامة وأمن ضيوف الرحمن.

ومن المعروف أن الملك عبد الله، أصدر أمراً ملكياً ليل الخميس الفائت بتعيين الأمير نايف ولياً للعهد خلفاً للأمير سلطان الذي توفي يوم السبت الماضي.

وقال الديوان الملكي في بيان بثه التلفزيون الرسمي السعودي إن الملك عبد الله بن عبد العزيز قرر وأبلغ هيئة البيعة بتعيين الأمير نايف وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه وزيرا للداخلية.

يذكر أن الأمير نايف كان يشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وذلك قبل وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد الراحل ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

يشار إلى أن الأمير نايف الذي ولد في مدينة الطائف غربي المملكة العربية السعودية في عام1933 قاد حملة شديدة ضد مسلحي تنظيم القاعدة.

وقد تسلم الأمير نايف وهو في سن العشرين منصب أمير الرياض،كما شغل منصب وزير الداخلية منذ العام 1975 وعيّن نائبا ثانيا لرئيس الوزراء عام 2009 حين سافر الأمير سلطان خارج البلاد لقضاء فترة نقاهة.

ويشرف الأمير نايف على إجراءات تنظيم الحج،كما يترأس عملية التنسيق الأمني مع اليمن ودول أخرى،في مساع لوقف التسلل أو تهريب المخدرات والأسلحة عبر الحدود إلى السعودية.

إلى ذلك بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة العربية السعودية عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة حتى يوم أمس 1424886حاجاً على متن 5928 رحلة دولية من بينهم 372000 حاج وصلوا عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على متن 1372رحلة.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان لها انه استعداداً لمرحلة المغادرة فقد تم الانتهاء وتجهيز الفندق الواقع بالمنطقة (ج) بمجمع صالات الحج العمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي ويحتوي على 126 غرفة مزدوجة تضم 250 سريراً كما تم تشغيل المنطقة المركزية وتضم عددا من المطاعم وقاعة للاحتفالات والاجتماعات فيما تم تشغيل كافة المرافق بمبنى صالات الحج والعمرة بما فيها المناطق العامة تحت الخيام الغربية والشرقية ويجري العمل على توفير خدمة الإنترنت مجاناً في كافة مرافق مبنى صالات الحج والعمرة أثناء فترة المغادرة.

وأضافت الهيئة في بيانها أن إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي قامت بالتنسيق مع وقف الملك عبدالعزيز لعين العزيزية بتوفير أكثر من 3 ملايين عبوة ماء مبردة لكي تقدم للحجاج أثناء فترتي القدوم والمغادرة كما قامت بالتنسيق مع إحدى الجهات الخيرية بتوفير أكثر من 20000 وجبة يوميا تقدم للحجاج أثناء فترتي القدوم والمغادرة , فيما جرى التنسيق مع وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتقديم هدية خادم الحرمين الشريفين وهي عبارة عن نسخة من القرآن الكريم تقدم للحجاج أسوة بما كان معمول به في السنوات الماضية.

وأشارت الهيئة في بيانها أن 50 كشافاً من الكشافة السعودية تواجدوا في مجمع صالات الحج والعمرة وذلك لمساعدة حجاج بيت الله وخدمتهم .