قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا ستمتنع عن التصويت في مجلس الامن على طلب انضمام فلسطين كعضو كامل في الامم المتحدة.

وكان دبلوماسيون في نيويورك رفضوا كشف هوياتهم اعلنوا الخميس ان بريطانيا وفرنسا وكولومبيا تنوي الامتناع عن التصويت المنتظر في مجلس الامن في شان عضوية فلسطين في الامم المتحدة.

واكد رومان نادال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية الموقف الفرنسي في بيان صدر الجمعة.

وذكر بان الخطوة الفلسطينية quot;ليس لها اي فرصة للنجاح في مجلس الامنquot; وخصوصا بسبب الموقف المعلن للولايات المتحدة التي توعدت باللجوء الى الفيتو، لافتا الى ان هذه الخطوة تهدد بquot;مخاطر مواجهة وتعطيلquot; في الشرق الاوسط.

واضاف quot;لهذا السبب، وخلال اجتماع امس للجنة درس الطلبات، اوضح ممثل فرنسا الدائم في الامم المتحدة ان فرنسا لن يكون لها سوى خيار الامتناع في مجلس الامنquot;.

وتابع ان quot;فرنسا تكرر موقفها، المتمثل حاليا، في منح فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو عبر قرار في الجمعية العامة للامم المتحدة، يكون بمثابة خطوة اضافية نحو الانضمامquot;.

وقال المتحدث ايضا quot;فيما تشهد المنطقة انقلابات، فان شرعية التطلع الفلسطيني الى دولة هو امر لا جدال عليهquot;.

وكانت فرنسا احدثت مفاجأة الاثنين حين صوتت على انضمام فلسطين الى اليونيكسو، احدى ابرز وكالات الامم المتحدة.

وذكر نادال بان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقتراح في 21 ايلول/سبتمبر امام الجمعية العامة للامم المتحدة quot;حلا واقعيا يتيح لفلسطين ان تحصل على صفة دولة مراقبة غير عضو في الامم المتحدةquot;، ما يتيح لها الانضمام الى وكالات متخصصة تابعة للامم المتحدة.

وقال quot;لهذا السبب ايدت فرنسا الطلب الفلسطيني الانضمام الى اليونيسكوquot;.

عريقات يطالب فرنسا باعادة النظر في قرارها

طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة فرنسا باعادة النظر في قرارها لجهة الامتناع عن التصويت على عضوية دولة فلسطين في مجلس الامن الدولي.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس quot;نطالب فرنسا وكل الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الذين قرروا الامتناع عن التوصيت في مجلس الامن على عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة باعادة النظر في قرارهمquot;.

واضاف quot;كما نطالب الدول التي ستصوت ضد مشروع القرار مثل الولايات المتحدة اعادة النظر بقرارهاquot;.

واعتبر عريقات ان quot;التصويت لصالح عضوية دولة فلسطين هو تصويت لصالح عملية السلام وللحفاظ على مبدا الدولتين الذي تؤيده كل دول العالمquot;، مشددا على ان quot;طلب عضوية دولة فلسطين هو للحفاظ على مبدا الدولتين وللحفاظ على عملية سلام جادة ردا على التعنت الاسرائيلي باستمرار الاستيطان وفرض الحقائق على الارضquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا ستمتنع عن التصويت في مجلس الامن على طلب انضمام فلسطين كعضو كامل في الامم المتحدة.

وذكر رومان نادال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيان بان الخطوة الفلسطينية quot;ليس لها اي فرصة للنجاح في مجلس الامنquot; وخصوصا بسبب الموقف المعلن للولايات المتحدة التي توعدت باللجوء الى الفيتو، لافتا الى ان هذه الخطوة تهدد بquot;مخاطر مواجهة وتعطيلquot; في الشرق الاوسط.

من جهة اخرى، اوضح عريقات ان quot;سفيرنا في الامم المتحدة رياض منصور يجري مشاورات في الامم المتحدة لتقديم شكوى لمجلس الامن وللامم المتحدة ضد قرار الحكومة الاسرائيلية بتجميد تحويل اموال العائدات الضريبية للسلطة الفلسطينية التي قررت حكومة اسرائيل وقف تحويلها للسلطة الفلسطينيةquot;.

وتابع quot;كما سنتقدم بشكوى الى مجلس الامن والامم المتحدة ضد قرارات الاستيطان الجديدة التي اعلنتها حكومة اسرائيل في القدس الشرقية والضفة الغربيةquot;.

وقرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الثلاثاء تسريع وتيرة بناء المستوطنات في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين وتجميدا موقتا لتحويل اموال السلطة الفلسطينية، وذلك ردا على قبول عضوية فلسطين في اليونيسكو.