قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: 5:14 بتوقيت غرينيتش

يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى كراكاس في اطار حملته لحشد التاييد لطلب عضوية فلسطين في الامم المتحدة، ويعتزم زيارة الرئيس الفرنسي في الايام المقبلة.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

بوغوتا: اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بوغوتا الثلاثاء عن اجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال الايام المقبلة في باريس حول طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة.

وقال المالكي للصحافيين quot;من هنا، سوف نتوجه الى فرنسا لعقد اجتماع مع الرئيس ساركوزي حول نفس الموضوع لان فرنسا هي ايضا عضو دائم في مجلس الامنquot; قبل ان يوضح لوكالة فرانس برس ان اللقاء سيعقد في quot;13 او 14quot; تشرين الاول/اكتوبر بعد مغادرة كولومبيا الثلاثاء.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يقوم بجولة في اميركا اللاتينية لحشد الدعم لطلب منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة، اعرب عن تاييده لاستئناف سريع للمحادثات كما اقترحت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي).

واكد المالكي ان الفلسطينيين سيحاولون quot;مليون مرةquot; اذا اقتضى الامر اقناع الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن بعدم استعمال حق النقض (الفيتو) ضد طلبهم مؤكدا انه لا توجد حتى الان quot;خطة بديلة (خطة باء)quot;.

واضاف باللغة الاسبانية quot;لنا ملىء الثقة بخطتنا الاساسية (خطة ألف)quot; معربا عن امله ايضا في ان تغير كولومبيا موقفها.

يشار الى ان كولومبيا هي احد الاعضاء غير الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي حاليا والذين يعارضون الاعتراف بدولة فلسطين من دون مفاوضات مسبقة مع اسرائيل.

واكد عباس الاثنين في بوغوتا استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل quot;في اي لحظةquot;.

ولكن وزير خارجيته اشترط مع ذلك quot;وقف الاستيطانquot; قبل بدء المفاوضات وكذلك الاعتراف بحدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 حدودا للدولة الفلسطينية والتي تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة دولتهم.

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدم quot;اظهار اي اهتمامquot; لهذه المفاوضات من خلال تسريعه الاستيطان.

الرئيس الفلسطيني يزور كراكاس الثلاثاء

واعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ان عباس سيصل الى كراكاس الثلاثاء قادما من بوغوتا في اطار حملته لحشد التاييد لطلب عضوية فلسطين في الامم المتحدة.

وقال تشافيز عبر الهاتف لمحطة quot;في تي فيquot; العامة ان quot;الرئيس الفلسطيني طلب المجيء الى كراكاس ووافقت على الفورquot;.

وتابع quot;بعد ظهر الثلاثاء سنستقبله بسعادة كبرى تكريما للشعب الفلسطيني ونضالاته من اجل القضية الانسانيةquot;.

ويقوم الرئيس الفلسطيني حاليا بجولة في اميركا اللاتينية بدأها الجمعة. وبعد جمهورية الدومينيكان والسلفادور التي تدعم طلب عضوية فلسطين في الامم المتحدة، وصل الى كولومبيا مساء الاحد.

ومعروف ان حكومة هوغو تشافيز مدافعة بقوة عن القضية الفلسطينية.