صنعاء: نظم معارضو الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الجمعة تظاهرتين حاشدتين في العاصمة صنعاء وفي مدينة تعز (جنوب غرب البلاد) بمناسبة تشييع جنازة 19 شخصا قتلوا في اليومين الماضيين برصاص القوات الحكومية.

وافاد شهود ان عددا صغيرا من الموالين لصالح نظموا تظاهرة مضادة في شارع السبعين في صنعاء للتعبير عن دعمهم للرئيس اليمني الذي يطالب الشارع باسقاطه منذ اخر كانون الثاني/يناير الماضي.

وقد تجمع معارضو النظام في شارع الستين شمال العاصمة وهم يهتفون quot;سلمية، سلمية، لا حرب اهليةquot; وكذلك quot;صوت اليمنيين واحد نريد محاكمة الفاسد صالحquot; بحسب شهود.

وشارك المتظاهرون في تشييع ثلاثة مواطنين قتلوا في معارك بين عناصر قبلية وقوات الامن في حي الحصبة شمال صنعاء وفقا للمصادر نفسها.

ووسط العاصمة اليمنية وقعت صدامات بين نحو 2000 من المعارضين وعدد من الموالين لصالح الذين قاموا بالقاء الحجارة واستخدموا العصي وفقا لشهود لم يشيروا مع ذلك الى سقوط ضحايا.

وجرت ايضا تظاهرة حاشدة في تعز، ثاني مدن البلاد، حيث شارك المعارضون في تشييع 16 شخصا قتلوا في المواجهات التي هزت المدينة في اليومين الماضيين كما افاد منظمو التظاهرة.

واعلن معارضو صالح ايضا انشاء quot;لجنة شرعيةquot; لجمع الادلة واقوال الشهود حول quot;الجرائم التي ارتكبها صالحquot; لتقديمها الى المحكمة الجنائية الدولية.

ويرفض الرئيس اليمني الاستقالة رغم التظاهرات الغاضبة التي تعصف بالبلاد والتي سقط خلالها مئات القتلى والاف الجرحى منذ كانون الثاني/يناير الماضي.

وكان مجلس الامن الدولي قد طالب صالح في 21 تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالكف عن قمع المتظاهرين وتوقيع المبادرة الخليجية التي تمنحه حصانة مقابل الاستقالة.