أعلنت دولة قطر انسحابها من مبادرة مجلس التعاون، فيمادعا مؤيدو ومعارضو الرئيس اليمني الى تنظيم تظاهرات حاشدة غدا الجمعة.


صنعاء:أعلنت دولة قطر انسحابها من مبادرة دول مجلس التعاون الخليجى لحل الأزمة فى الجمهورية اليمنية. جاء ذلك فى تصريح لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية إن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري أجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم الخميس مع الدكتور عبد اللطيف الزيانى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأبلغه بهذا القرار، موضحا له بأن دولة قطر قد اتخذت هذا القرار مضطرة بسبب المماطلة والتأخير بالتوقيع على الاتفاق المقترح فى المبادرة مع استمرار حالة التصعيد وحدة المواجهات وفقدان الحكمة مما يتنافى مع روح المبادرة الهادفة إلى حل الأزمة فى اليمن فى أسرع وقت بما يحقق طموحات الشعب اليمنى ويحفظ الأمن والاستقرار فيه.

في هذه الأثناء، دعا مؤيدو ومعارضو الرئيس اليمني علي عبدالله صالحمساء اليوم الخميس الى تنظيم تظاهرات حاشدة غدا الجمعة داعين أنصارهم الى المشاركة بحشود ضخمة.
واطلق مؤيدو الرئيس صالح على تظاهرتهم في العاصمة صنعاء غدا quot;جمعة الوحدةquot; تأييدا للرئيس في حين اطلق معارضوه quot;جمعة الحسمquot; على تظاهرتهم المطالبة باسقاط النظام ورحيل الرئيس وأقاربه عن الحكم.
وذكر موقع المؤتمر التابع للحزب الحاكم ان أنصار الرئيس بدؤوا الوصول للعاصمة صنعاء من مختلف محافظات البلاد للمشاركة في التظاهرة التي ستقام غدا في ميدان السبعين قرب دار الرئاسة معتبرا ان المشاركة فيها ايذان ببدء الاحتفالات بالعيد الوطني الـ21 لتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990 .
وأضاف الموقع ان المشاركين سيجددون تعبيرهم عن الولاء والوفاء للرئيس صالح مؤكدين تمسكهم ما وصفوه بالشرعية الدستورية ورفض محاولات الانقلاب عليها والمساس بالمكتسبات والثوابت الوطنية.
وفي السياق نفسه دعت اللجنة التنظيمية لثورة الشباب في بيان لها جميع أبناء اليمن في مختلف محافظات البلاد للمشاركة في تظاهرة الغد بحشود مليونية في صلاة الجمعة التي ستؤدى في شارع الستين وسط العاصمة صنعاء وفي ميادين وساحات التغيير في جميع المحافظات اليمنية.
وأكد بلاغ صادر عن اللجنة التنظيمية ان برنامجها الثوري السلمي مستمر وفقا للجدول الزمني المعد لذلك موضحة أن الأيام القادمة ستشهد المرحلة الأخيرة لاسقاط الرئيس صالح.
كما دانت اللجنة ما وصفته بـquot;جريمة الابادة الجماعيةquot; التي ارتكبتها أجهزة الامن بحق المسيرة السلمية التي دعت لها بعض المكونات الشبابية مساء أمس وكانت حصيلتها سقوط 12 شهيدا وعشرات الجرحى معتبرة ان استخدام الآلة العسكرية لقمع الاحتجاجات الشعبية كان الهدف منه تحويل مشهد الثورة السلمية الى وضع عسكري بما يدفع البلاد الى الحرب الأهلية.

في المقابل، دان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستر بيرت الليلة استمرار اعمال العنف في اليمن.وقال بيرت في بيان عقب اجتماعه بالمبعوث الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر ان رؤية الاخير لاحدث التطورات الجارية في اليمن quot;عززت من مخاوفي العميقة ازاء ما يحدثquot;.
واضاف بيرت quot;ادين الافعال التي قامت بها قوات الامن التي تشير تقارير الى انها تسببت في مقتل العديد من المتظاهرين واصابة آخرين في تعز وصنعاء ومدن في جميع انحاء اليمنquot;، ودعا بيرت وبن عمر كافة الاطراف في اليمن الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس واتخاد كافة الخطوات المطلوبة لنزع فتيل الازمة في البلاد.
واضاف quot;احث السلطات اليمنية على اظهار التزامها ازاء انتقال منظم وسلمي للسلطة عبر احترام الحق في التظاهر السلمي وحرية التعبيرquot;.ونبه الى ان ارتفاع معدلات العنف يهدد بتفويض جهود ابرام الاتفاق الذي توسط فيه مجلس التعاون الخليجي لانهاء الازمة في اليمن