بلغ عدد الحجاج هذا العام حوالى ثلاثة ملايين، وصل اكثر من ثلثهم من داخل المملكة العربية السعودية.


مكة المكرمة: اعلن مصدر رسمي سعودي الاحد، اول ايام عيد الاضحى، ان عدد الحجاج هذا العام بلغ حوالى ثلاثة ملايين وصل اكثر من ثلثهم من داخل المملكة.

زادت نسبة الحجاج 5 % عن العام الماضي

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ان quot;اجمالي عدد الحجاج بلغ مليونين وتسعمئة وسبعة وعشرين الفا بينهم مليون وثمانمئة وثمانية وعشرون الفا من خارج المملكةquot;.

واضافت ان quot;البقية وعددهم مليون وتسع وتسعون الفا وصلوا من داخل المملكة، غالبيتهم العظمى من المقيمين غير السعوديينquot;.

لكن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي قدر السبت حجاج الداخل بحوالى 150 الفا من السعوديين و63 الفا من المقيمين.

كما اكدت مصلحة الجوازات quot;اعادة حوالى 150 الف حاج نظرا لعدم امتلاكهم التصريح الخاصة بذلكquot;.

وبدا الحجاج فجرا رمي جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى وسط اجواء هادئه وانسيابية في الطرقات بعد إدارة حركة التفويج نحو الجمرات دون عقبات، كما يقومون بنحر وذبح الاضحية والهدي.

وينتشر اكثر من مئة الف من قوى الامن والدفاع المدني لضمان امن وسلامة الحجاج.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات مهنا بن عبدالكريم المهنا أن عدد الحجاج هذا العام شهد ارتفاعا بنسبة 5 في المئة مقارنة بحجاج العام الماضي حيث بلغ عدد الحجاج هذا العام 2.927.717 حاجا مقابل 2.789.399 حاجا العام الماضي.

وقال المهنا اليوم: quot;إن المصلحة قامت منذ وقت مبكر بالتجهيز لعملية حصر الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج لهذا العام واستخدمت لهذا الغرض أسلوب العد الشامل لعد جميع فئات الحجاج من الداخل عن طريق مراكزها المنتشرة على مداخل مدينة مكة المكرمة الستة (مكة جدة السريع - مكة جدة القديم - التنعيم - الشرائع - الكر - الجنوب) مصنفين حسب جنسياتهمquot;، مبينا أن عد حجاج الخارج تم من خلال الجهود التي قامت بها المديرية العامة للجوازات التي تولت عملية حصرهم عن طريق جميع منافذ المملكة العربية السعودية البرية والبحرية والجوية.

وأضاف مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات: quot;إن المصلحة قد جندت أكثر من 300 موظف ومتعاون معها في حج هذا العام تم توزيعهم على شكل فرق تعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة يومياً واستخدمت صفة المحرم كوحدة للعد في هذه العملية واقتصار عملية إحصاء الحجاج على الأشخاص المحرمين فقطquot;