الحجاج يرمون الجمرة الكبرى في منى في أول أيام العيد

بدأ الحجاج في أول أيام عيد الأضحى الأحد برجم العقبة الكبرى في مشعر منى قرب مكة المكرمة ونحر الهدى والأضاحي. هذا وأدى جموع المصلّين صلاة عيد الأضحى اليوم، يتقدمهم وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز في جامع الإمام تركي بن عبدالله.


مكة المكرمة: بدأ الحجاج فجر اليوم الأحد برمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصى وسط أجواء هادئة وانسيابية في الطرقات بعد إدارة حركة التفويج نحو الجمرات من دون عقبات، كما ينحرون ويذبحون الأضحية والهدي. ويرمي الحجاج العقبة الكبرى، وهي رمز لرجم الشيطان، بالحصى التي جمعوها في مزدلفة أمس السبت.

وبينما كان قطار المشاعر يسير في الجهة المقابلة لجمرة العقبة الكبرى ناقلاً آلاف الحجاج إلى الجمرات، دخلت مجموعة من عشرات الحجاج الآتين من بنغلادش مرددين quot;الله اكبرquot;، وقاموا بالرمي واحدًا تلو الآخر، ثم توجهوا نحو الحرم المكي رافعين أكفهم بالدعاء بأن يتقبل الله نسكهم.

وقال مختار خان (29 عامًا) المسؤول عن المجموعة إن quot;رمي الشيطان يمنحك ايمانًا ومعنوية. ففي هذه الحظات اشعر انني انتصرت على الشيطانquot;. واضاف خان الذي يعمل في مكتب لخدمات الحج والعمرة لفرانس برس quot;لقد تطور جسر الجمرات، فانا احجّ بشكل مستمر منذ ثمان سنوات وألاحظ الفرق، هناك سهولة في الحركة وتنظيم اكبرquot;.

واظهر مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير جسر الجمرات، الذي تجاوزت كلفته مليار دولار، جدوى في تيسير رمي الحجاج للجمرات بطمأنينة دون أي عوائق. وفور دخول الحجاج باتجاه الجمرات، ينتشر مئات من رجال الأمن بشكل منظم لتقسيم الحجاج إلى مجموعات، وفصلهم يمينًا ويسارًا تجنبًا للازدحام أو المضايقة.

ويحاول البعض رمي الجمرات في الدور الأرضي اعتقادًا منهم أنه الأصل في عملية الرمي، الامر الذي يسبب بعض الاختناقات والتدافع. وبعد الرمي يواصل الحجيج سيرهم بالاتجاه نفسته نحو مواقع بعثاتهم أو خيامهم بدون أن يشكلوا عبئًا على الآتين الجدد لرمي الجمرات.

تعتمد السلطات السعودية تنظيمًا دقيقًا لتفويج الحجاج لرمي الجمرات بهدف استيعاب التزاحم الشديد ووجود الحجاج في وقت واحد في المكان عينه، حيث يفوج حجاج كل دولة وفقًا لجدول وتوقيت محددين مسبقًا.

كما انتشرت سيارات الإسعاف والطائرات العمودية للهلال الأحمر السعودي التي تحلق فوق منطقة الجمرات باستمرار تحسبًا لأي طارئ أو حالة صحية تستدعي التدخل. وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة مساء أمس أن الطواقم الطبية أنفقت خمسين مليون ريال (حوالى 13 مليون دولار) لتحديث وحدات العناية المركزة في المشاعر المقدسةquot;.

واشارت الى انها أجرت حتى عصر السبت quot;عشرين عملية قلب مفتوح للحجاج، و305 عمليات قسطرة وثلاثين قسطرة في مركز القلب في المدينة المنورةquot;. وكان أمير مكة المكرمة خالد الفيصل أعلن أن أكثر من 1.83 مليون حاج وصلوا من الخارج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية لتأدية مناسك الحج، أي بزيادة 1.84% عن عدد الحجاج في العام الماضي.

ويحج من داخل المملكة حوالى 150 ألفًا من السعوديين و63 ألفًا من المقيمين، في حين أعادت مصلحة الجوازات حوالى 150 ألف شخص من مداخل مكة والمدينة لأنهم لا يحملون تصاريح خاصة بالحج. وكان أكثر من مليوني حاج انتقلوا عند مغيب السبت إلى مشعر مزدلفة نزولاً من جبل عرفات بعد الانتهاء من أداء الركن الأعظم من أركان الحج.

ينتشر أكثر من مئة ألف من قوى الأمن والدفاع المدني لضمان أمن الحجاج وسلامتهم. ويحتفل الحجاج بعيد الأضحى، ويؤدون طواف الإفاضة، ويسعون بين الصفا والمروة. الى ذلك، توقف المصري محمد حسنين (35 عامًا) أمام العقبة الكبرى وبيده الحصى لكنه تردد. وأوضح لفرانس برس إن quot;هناك كلمات تقال عند الرمي لا أحفظها، لذلك انتظر زملائي ليطلعوني عليهاquot;.

واضاف حسنين، الذي يعمل مراقب جودة، quot;بالتأكيد سأشعر بالراحة التامة عند رمي الشيطان فهو عدوي الأولquot;. ويتيح الجسر الرمي على خمسة مستويات، ويبلغ طول الجسر 950 مترًا، وعرضه 80 مترًا، وصمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طبقة وخمسة ملايين حاج في المستقبل.

من جهته، قال السوري عمار محمد (47 عامًا) quot;جئت إلى الجمرات عبر قطار المشاعرquot;. وأضاف quot;لاشك أن القطار خفف الكثير عن الحجاج، خصوصًا كبار السن والعائلات، فخلال دقائق وصلنا، وقد أنهيت الرمي، وانا في طريقي للعودة الى المخيمquot;. ورفع عمار يديه داعيًا الله إلى أن quot;يزيل الكرب الذي تشهده سورياquot;.

الأمير سلمان بن عبدالعزيز يتقدم المصلين في عيد الأضحى
إلى ذلك، أدى جموع المصلين صلاة عيد الأضحى المبارك اليوم، يتقدمهم وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز في جامع الإمام تركي بن عبدالله وحشد من الأمراء والعلماء وجموع المواطنين وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

ودعا نائب إمام وخطيب جامع الإمام تركي بن عبدالله الاستاذ المشارك في المعهد العالي للقضاء عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين إلى quot;الالتزام بتقوى اللهquot;. وعدد فضائل عيد الأضحى المبارك في يوم الحج الأكبر. وبيّن فضل الأضحية وحكمها الشرعي، ناصحًا بالمبادرة بإحياء هذه السنة المباركة لكونها أفضل عمل يفعله المسلم في هذا اليوم.

وحثّ المسلمين على أن يجعلوا هذا العيد مناسبة لتجديد أواصر الحب والمودة بين الأقارب والأصدقاء والإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة والاستقامة على الدين الإسلامي الحنيف والتسليم والتسلح بالعلم والإيمان والعمل الصالح.

كما ناشدهم المحافظة على الصلوات والجمع والجماعات وتجنب المحرمات من القتل وأكل أموال الناس بالباطل والربا والرشوة والغش في المعاملات وشهادة الزور وغيرها من المحرمات، داعيًا المولى عز وجل أن يتقبل من الحجاج حجهم، وأن يعيدهم إلى ديارهم سالمين غانمين.