قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية إن المرحلة الثانية من تنفيذ الخطط في المدينة المنورة ستبدأ الآن، مفيدا أن 70 في المئة من الحجاج غادروا متعجلين.


منى:أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح تنفيذ الخطة الأمنية لحج هذا العام، مفيداً أن المرحلة الثانية من تنفيذ الخطط في المدينة المنورة ستبدأ الآن نظرا لأن 50 في المئة من حجاج بيت الله الحرام سيتجهون إلى المدينة.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي إن نسبة أعداد الحجاج الذين غادروا متعجلين وصلت حوالي 70 في المئة من إجمالي الحجاج الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام , فيما تبقى 30 في المئة من الحجاج في مشعر منى معظمهم يبدأ رمي الجمرات مساء اليوم بعد أن خفت الكثافة في منشأة الجمرات, كما سيرمون أيضاً يوم غد.

ولفت الانتباه إلى أن هناك خطة خاصة في المدينة المنورة والمسجد النبوي لإدارة الحركة عند زيارة الحجرة الشريفة وكذا الحال في المسجد الحرام لإدارة الحشود في الطواف والسعي.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج فايز بن سعيد البركاتي أن عدد الراجمين من الحجاج في النفرة الأولى بلغ حتى الساعة الثالثة ظهر اليوم الثلاثاء حوالي1.958.000 مليون حاج وأن أغلب المتبقين من حجاج الداخل وجنوب شرق آسيا وأعداد من إفريقيا وآسيا مفيداً أن قطار المشاعر نقل حتى عصر اليوم الثلاثاء أكثر من 257 ألف حاج من حجاج الخارج وأكثر من 146 ألف حاجا من حجاج الداخل.

وبين أن عمليات تفويج الحجاج للمدينة المنورة تبدأ رسمياً يوم الخميس القادم حيث تم تأمين قاطرات من الحافلات المجهزة لهذا الغرض, مشيراً إلى أن وزارة الحج أطلقت منذ ثلاث سنوات برنامج حج منخفض التكلفة والآن تدرس عدة خيارات لحلحلت وضع ارتفاع الأسعار المستمر وقال: quot;هذا أمر مرصود لدى الوزارةquot;.