تونس: وافق القضاء التونسي الثلاثاء على تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي الى ليبيا، على ما اعلن كاتب المحكمة. وقال الكاتب ان القضاء quot;تم قبول طلب تسليمquot; رئيس الوزراء السابق الى طرابلس ، وذلك في ختام الجلسة المغلقة التي استغرقت ساعات.

وكان المبروك كرشيد،محامي البغدادي،قال إن رفض القضاء التونسي الثلاثاء الاستجابة لطلب الدفاع ارجاء الجلسة المتعلقة بطلب تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي الذي تقدمت به طرابلس، في بادرة quot;لا تبشر بخيرquot;.

وفور بدء الجلسة في محكمة الاستئناف في تونس العاصمة، برر كرشيد طلبه تاجيل الجلسة باضافة وثائق الى الملف في الايام الاخيرة لم يتمكن الدفاع من الاطلاع عليها بسبب اجازة عيد الاضحى. وقال كرشيد quot;نشعر بخيبة امل شديدة لموقف القاضي الذي لا يبشر بخير حيال نياتهquot;. ولم يصدر اي تفسير لهذا القرار، كما قال.

ويمثل المحمودي (70 عاما) منذ ظهر الثلاثاء امام القاضي عز الدين بوزرعة، فيما احتشد عشرات المتظاهرين الليبيين امام المحكمة لمطالبة القضاء التونسي بتسليم من يسمونه quot;الطاغية الليبي الثالثquot; (بعد القذافي ونجله سيف الاسلام). وكتب المتظاهرون على احدى اللافتات quot;من حق الشعب الليبي تطبيق القانون على الذين سرقوا الشعبquot;. وقد اصدرت السلطات الليبية مذكرة جلب في حق المحمودي.

واعتقل المحمودي، الذي كان رئيسا للوزراء حتى الايام الاخيرة لنظام العقيد القذافي، في 21 ايلول/سبتمبر في تونس قرب الحدود الجزائرية وحكم عليه بعد مثوله فورا امام القضاء بالسجن ستة اشهر quot;لدخوله غير الشرعيquot; الاراضي التونسية، ثم برئت ساحته.