واشنطن:اعلن السفير الاميركي لدى حلف شمال الاطلسي ايفو دالدر الاثنين ان حلف شمال الاطلسي قد يقدم دعمه لاصلاح قطاع الدفاع في ليبيا اذا تقدمت السلطات الجديدة بطلب بهذا المعنى.
وقال السفير امام صحافيين اجانب لمناسبة زيارة الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن لواشنطن quot;الحلف الاطلسي مستعد اذا طلبت السلطات الليبية الجديدة ذلك لدرس طريقة تقديم المساعدة خصوصا في مجال اصلاح قطاع الدفاع والامنquot;.

واوضح ان هذه المساعدة المحتملة ممكنة quot;على الاجل المتوسط او البعيدquot;.
وانتهت العملية العسكرية في ليبيا بعد ايام من مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي، في 31 تشرين الاول/اكتوبر بعد حملة غارات جوية دامت سبعة اشهر.

واضاف السفير الاميركي ان الحلف الاطلسي لا يضطلع حاليا باي دور في ليبيا quot;لان كافة الوسائل العسكرية التي استخدمت لهذه العملية انتقلت الى السلطة الوطنيةquot;.
وفي حال طلب من الحلف تقديم خبرته لليبيا سيكون ذلك في مجالات يتمتع فيها بخبرة طويلة بعد انتهاء الحرب البادرة في اوروبا الشرقية على حد قوله مثل تشكيل جيش حديث او انشاء وزارة دفاع فعالة.

وقد تعزز ليبيا علاقاتها مع الحلف الاطلسي واعضائه ال28 من خلال الانضمام الى quot;الحوار المتوسطيquot; بحسب السفير الاميركي.
وهذه الشراكة التي اسست في 1994 تضم الحلف الاطلسي وسبع دول (موريتانيا والمغرب وتونس والجزائر ومصر والاردن واسرائيل). وترمي الشراكة الى ضمان الامن في الحوض المتوسط وخصوصا تنظيم ورش عمل حول مواضيع مختلفة مرتبطة بالدفاع ودعوة خبراء وتدريب مدربين.