مونروفيا: دعا زعيم المعارضة في ليبيريا وينستون تابمان الذي يرفض خوض الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة الثلاثاء، انصاره الى تجمع احتجاجي quot;سلميquot; اعتبارا من السبت وquot;الى ما بعد يوم الانتخابquot;.

وقال تابمان انه quot;من اجل اضفاء الشرعيةquot; على انتخابات هي اشبه بquot;حفلة تنكريةquot; فان مؤيدي حزبه quot;المؤتمر من اجل التغيير الديموقراطيquot; من محازبين ومناصرين مدعوون الى quot;تجمع سلميquot; يبدأ السبت ويستمر quot;الى ما بعد يوم الانتخابquot;.

وجاءت هذه الدعوة خلال مؤتمر صحافي عقده تابمان في مقر حزب في وسط العاصمة مونروفيا بحضور جورج ويياه، نجم كرة القدم الدولي السابق، في حين تجمع المئات من انصار الحزب في الخارج في اجواء احتفالية.

وكان تابمان رفض النتائج quot;المزورةquot; للانتخابات التي جرت 11 تشرين الاول/اكتوبر وحل فيها ثانيا خلف الرئيسة المنتهية ولايتها الين جونسون سيرليف الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، مؤكدا انسحابه من العملية الانتخابية.

وردا على قراره هذا ودعوته انصاره الى مقاطعة الدورة الثانية اتهمته الرئيسة المنتيهة ولايتها بquot;خرق الدستورquot;.

وفي مؤتمره الصحافي رد تابمان على منافسته مؤكدا ان quot;الامتناع عن التصويت حق يكفله الدستورquot;.

واضاف quot;ليس هناك في قوانين ليبيريا ما يجبر على التصويت او على عدم التصويت، وحرية التعبير مكفولة في الدستورquot;.

ومن المقرر ان تجري الثلاثاء الدورة الثانية من الانتخابات الرئيسية بين المرشحين اللذين حلا اولين في الدورة الاولى وهما سيرليف (43,9% من الاصوات) وتابمان (32,7% من الاصوات).