عبد الرحمن شلقم

الجزائر: اعتبر وزير الخارجية الليبي السابق وسفيرها الحالي لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم التحالف الدولي الذي تقوده ققطر بعد انتهاء مهمة الناتو في ليبيا مشبوهاً ومرفوضاً. وفي تصريحات نشرتها صحيفة quot;الخبرquot; الجزائرية اليوم الجمعة، قال شلقم عن دور قطر في ليبيا quot;أنا لا أفهمه، ولا أقبله وغير معروف حتى لليبيينquot;.

وحذر شلقم من أن quot;تصاب قطر بما أصيب به معمر القذافي من جنون العظمة، فتتوهم أنها تقود المنطقة... أنا لا أقبل ذلك، إن عدد الشهداء الليبيين والجرحى يفوق عدد سكان قطرquot; حسب تعبيره. وأضاف ''أن الخبراء الذين يديرون النفط والبنوك في قطر هم ليبيون... وقطر لا تتميز عن ليبيا لكي تأتي وتقيم غرفة عمليات في ليبيا''.

واعتبر أن quot;قطر تريد الهيمنة على ليبيا وأن رئيس المجلس الإنتقالي الليبي، والوفد الليبي الذي زار قطر مؤخرا، قبلوا ما أملي عليهم في الدوحة من دون أن تكون لديهم خبرة في السياسة ومعرفة بخلفيات الأمورquot;.

وشدّد شلقم على أن ''ليبيا لن تكون إمارة تابعة لأمير المؤمنين في قطرquot;، متهما قطر quot;بعدم الوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف في ليبياquot;. ووصف عملية جمع السلاح في ليبيا بـ''الخدعة'' محذرا من أن المجموعة المكلفة بجمع السلاح بإشراف قطري quot;ستقوم بجمع السلاح وتعطيه لآخرينquot;.

يذكر أن رئيس الاركان القطري أكد في 26 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت أن تحالفاً دولياً جديداً منبثقاً من الحلف الاطلسي وتقوده قطر سيتابع العمليات في ليبيا خصوصا في مجال التدريب والتسليح وجمع السلاح، بعد انتهاء المهمة الحالية لحلف الاطلسي في ليبيا.

وقال اللواء الركن حمد بن علي العطية وقتها لوكالة الأنباء الفرنسية ان التحالف الجديد الذي يضم 13 دولة على الاقل بينها خصوصا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، شكل تحت مسمى quot;لجنة الاصدقاء لدعم ليبياquot; التي سيكون عملها على الاراضي الليبية، ولكن دون ارسال قوات للمشاركة في حفظ الامن.

واكد العطية ان المجموعة هي quot;حلف جديد يضم من يريد ان يكون في هذا التحالف لمساندة ليبيا في المرحلة القادمةquot;. وحول اسباب تشكيل هذا التحالف الجديد، قال العطية ان quot;الكل اجمع على تشكيل تحالف جديد لان حلف الناتو سيتنهي دوره، وبما ان العمليات يمكن ان تستمر، طرحت هذا الفكرة وطرح ان يكون لقطر القيادة في هذا الحلفquot;.

كما اشار الى ان قطر ستكون quot;مسؤولة عن التنسيق في هذا الحلفquot; الجديد الذي يمكن ان يتخطى عمله نهاية العام الحالي كما طلب المجلس الوطني الانتقالي، بحسب العطية. وقال المسوؤل العسكري في هذا السياق quot;يمكن ان يكون الاطار الزمني اكثر من نهاية العام، هذا يعتمد على وضع ليبياquot;.

وسيشمل عمل هذا الحلف يمكن ان يتضمن بحسب العطية quot;عملية التدريب والتنظيم وبناء المؤسسات العسكرية الليبية وجمع الاسلحة وادخال الثوار في هذه المنظومةquot;. واوضح ان quot;هذه العملية ستكون على الارض الليبية ... وهناك غرفة عمليات جاهزة تضم اطياف الحلف في طرابلس وقد جهزتها قطرquot;. الا ان المسؤول العسكري اكد انه quot;لا توجد هناك اي مبادرة لارسال قوات للمشاركة في حفظ الامن في ليبياquot;.

وشارك مئات الجنود القطريين على الاراضي الليبية في العمليات الى جانب الثوار، وتركز دورهم خصوصا على التنسيق بين الحلف الاطلسي والثوار. وقال العطية ان quot;قطر اشرفت على خطط الثوار لانهم مدنيون وليس لديهم الخبرة العسكرية الكافية. لقد كنا نحن علاقة الوصل بين الثوار وقوات الناتوquot;.

واضاف quot;كنا متواجدين بينهم وكان عدد القطريين على الارض بالمئات في كل منطقةquot; مشيرا الى انهم كانوا quot;يديرون عمليات التدريب والاتصالات وتدارك النقائصquot;.